كتاب ديوان السنة - قسم الطهارة (اسم الجزء: 20)

إملاء، نا مليح بن وكيع بن الجراح، نا أبي، نا إسحاق بن عبد الله القصار (¬١)، عن نافع ... به.
قال الطبرانيُّ: "لم يروِ هذا الحديث عن نافعٍ إلا الحسن القصاب".
وهذا إسنادٌ ضعيفٌ؛ فيه: الحسنُ القَصَّابُ -وقيل: العصاب- وترجمَ له ابنُ أبي حاتمٍ في (الجرح والتعديل ٣/ ٢٢)، وذكره ابنُ حِبانَ في (الثقات ٦/ ١٦١) على قاعدته.
وقال ابنُ دَقِيقِ العِيدِ: "والعصاب -بفتح العين المهملة، وبعدها الصاد المهملة-: الحسنُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ مَيسرةَ، ذكره الأسودُ، قال: حَدَّثَ عن نافعٍ مولى ابنِ عمرَ. روى عنه الفضلُ بنُ موسى السينانيُّ" (الإمام ٢/ ١٦٨).
فهو في عدادِ المجاهيلِ، وحديثُهُ هذا منكرٌ؛ فقد روى الدارقطنيُّ في (السنن ٧٥٨، والحاكمُ (المستدرك ٦٥٥) -وعنه البيهقيُّ في (السنن ١٣٤٧) - بسندٍ صحيحٍ: عن هشامِ بنِ حسَّانَ، عن عُبيدِ اللَّهِ بنِ عمرَ، عن نافعٍ، عَنِ ابنِ عُمَرَ: «كَانَ لَا يُوَقِّتُ فِي المَسْحِ عَلَى الخُفَّينِ وَقْتًا»، وصَحَّحَهُ
---------------
(¬١) هكذا وقع في المطبوع من (التاريخ)، و (مختصره ٢٥/ ٢٤٠): "إسحاق بن عبد الله القصار"، وهو خطأ، والصواب: "الحسن بن عبد الله القصاب"، وقيل: "العصاب"، وقد ذكر ابنُ حبان في (الثقات ٦/ ١٦١)، والسمعانيُّ في (الأنساب ١٠/ ٤٣٠) هذا الحديثَ من طريق مليح بن وكيع تحت ترجمة الحسن بن عبد الله القصاب. وقد ضبطه السمعاني بالقاف والباء، وتبعه ابنُ الأثيرِ في (اللباب ٣/ ٣٩).
وضبطه ابن ماكولا (الإكمال ٧/ ١١٣)، وابنُ ناصرِ الدينِ (توضيح المشتبه ٧/ ٢٢٧) -وتبعه ابن حجر في (تبصير المنتبه) - بالعين المهملة، وكذلك فعل صاحب (اللباب) في موضع آخر (٢/ ٣٤٢).

الصفحة 513