كتاب ديوان السنة - قسم الطهارة (اسم الجزء: 20)

ورواه عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ في (العلل) قال: حدَّثني محمد بن عبيد بن حساب، قال: حدثنا أبو رجاء الكليبي، عن أبي الطفيل، قال: ((رَأَيتُ أَنَسَ بنَ مَالِكٍ يَمْسَحُ عَلَى الجَورَبَينِ)).
وهذا إسنادٌ ضعيفٌ، أبو رَجَاءٍ الكليبيُّ هو رَوحُ بنُ المسيّبِ، قال أبو حاتم: "صالحٌ ليسَ بالقويِّ"، وقال ابنُ مَعِينٍ: "صُويلحٌ"، وقال ابنُ عَدِيٍّ: "أحاديثُهُ غيرُ محفوظةٍ"، وقال ابنُ حِبانَ: "يروي الموضوعات عنِ الثقاتِ لا تحلُّ الروايةُ عنه" (اللسان ٣/ ٤٨٦).
ورواه الحربيُّ في (علله) - كما في (شرح ابن ماجه لمغلطاي ٢/ ٢٨٠) - قال: ثنا عليُّ بنُ مسلمٍ، ثنا محمدُ بنُ القاسمِ، ثنا أبو طَاهرٍ، قال: ((رَأَيتُ أَنَسًا تَوَضَّأَ وَمَسَحَ عَلَى جَورَبَيهِ، وَنَعْلَيهِ)).
وهذا إسنادٌ ضعيفٌ، قال الحربيُّ: "أبو طاهرٍ رجلٌ يَتَولَّى الحَسَنَ، حَدَّثَ عنه شَهْرٌ بحديثٍ منكرٍ".
وأبو طَاهرٍ هذا هو مولى الحسينُ بنُ عليٍّ، ذكره البخاريُّ في (التاريخ الكبير ٩/ ٤٦)، وابنُ أبي حَاتمٍ في (الجرح والتعديل ٩/ ٣٩٧)، ولم يذكرا فيه جرحًا ولا تعديلًا، وذكره ابنُ حِبانَ في (الثقات ٥/ ٥٧٥).
والراوي عنه محمدُ بنُ القاسمِ الأسديُّ، ترجمَ له البخاريُّ في (التاريخ الكبير ١/ ٢١٤) ولم يذكرْ فيه جرحًا ولا تعديلًا، وذكره ابنُ حِبانَ في (الثقات ٧/ ٣٧٨)، وقال الذهبيُّ: "قديمٌ، لا يُعْرفُ" (الميزان ٤/ ١١).
* * *

الصفحة 621