كتاب ديوان السنة - قسم الطهارة (اسم الجزء: 20)

روايةٌ:
• وفي روايةٍ: عَنْ كَعْبِ بنِ عَبدِ اللَّهِ، قَالَ: ((رَأَيتُ عَلِيًّا بَالَ فَمَسَحَ عَلَى جَورَبَيهِ وَنَعْلَيهِ، ثُمَّ قَامَ يُصَلِّي)).

[الحكم]: صحيحٌ بمجموعِ طُرُقِهِ.

[التخريج]:
[عب ٧٨١ ((واللفظ له)) / ش ١٩٩٢، ١٩٩٧، ٣٧٥١٢/ عد (٥/ ١٨٢) / هق ١٣٦٦، ١٣٦٧/ سعد (٨/ ٣٥١، ٣٦٠) / تخ (٧/ ٢٢٤)].

[التحقيق]:
رُوي هذ الأثرُ عن عليٍّ رضي الله عنه من عِدَّةِ طُرُقٍ:
الطريق الأول: عن عمرِو بنِ حُرَيثٍ، عن عليٍّ:
أخرجه ابنُ أبي شيبةَ في (مصنفه ١٩٩٨)، قال: حَدَّثَنا وكيعٌ، قال: حدثنا يزيدُ بنُ مَرْدَانْبَه (¬١)، عن الوليدِ بنِ سريعٍ، عن عمرِو بنِ (حُرَيثٍ) (¬٢):
---------------
(¬١) مَرْدَانْبَه: بفتح الميم وسكون الراء المهملة وفتح الدال المهملة وبعد الألف نون ساكنة. انظر (حاشية تهذيب الكمال ٢/ ٢٤١).
(¬٢) تصحَّفَ في مطبوعِ (المصنف) وأصولِهِ إلى: "كريب"، والصوابُ المثبتُ كما رواه ابنُ المنذرِ من طريقِ يزيدَ، ولا يُعْرَفُ في الرواةِ من يُسمَّى (عمرو بن كريب)، أما ابنُ حُريثٍ: فهو معروفٌ بالروايةِ عن عليٍّ، وروايةُ الوليدِ بنِ سريع عنه، انظر ترجمته في (تهذيب الكمال ٢١/ ٥٨١ - ٥٨٢)، بل يزيدُ والوليدُ كلٌّ منهما يُعْرَفُ بأنه مولى آل عمرو بن حريث. لا جَرَمَ قد أثبته محققا (طبعة الفاروق ٢٠٠٣)، و (طبعة دار كنوز إشبيليا ٢٠٠٤) للمُصَنَّفِ، على الصوابِ، وذكر الأخيرُ في الحاشية، أنه وقعَ: "في [أ، ج، خ، ك، هـ]: (كريب) ". ولم يذكرِ النسخ التي ذكرت (حريث)، لكن ظاهر كلامه أن ما عدا هذه النسخ وقع فيها (حريث) على الصواب، والله أعلم.

الصفحة 627