كتاب ديوان السنة - قسم الطهارة (اسم الجزء: 20)

وقد تَقَدَّمَ تخريجُهُ في بابِ: "صفةِ الوضوءِ"، وباب: "مشروعية الوضوء مرة مرة".
ولذا قال البيهقيُّ -عقبَ روايةِ رَوَّادٍ-: "هكذا رواه رَوَّادُ بنُ الجَرَّاحِ، وهو يَنْفَرِدُ عنِ الثوريِّ بمناكيرَ؛ هذا أحدُهَا، والثقاتُ رووه عنِ الثوريِّ دون هذه اللفظة". ثم قال: "ورُوي عن زيدِ بنِ الحُبابِ، عنِ الثوريِّ هكذا وليسَ بمحفوظٍ"، وسَاقَهُ بسندِهِ. ثم قال: "والصحيحُ رواية الجماعةِ".
وأقرَّه: ابنُ دَقِيقٍ في (الإمام ٢/ ٢٠٥)، وابنُ القَيمِ في (حاشية سنن أبي داود ١/ ١٤١)، والزيلعيُّ في (نصب الراية ١/ ١٨٨)، ومغلطاي في (شرح ابن ماجه ٢/ ٢٨٨).
وقال ابنُ طَاهرٍ المقدسيُّ: "ورواه رَوَّادُ بنُ الجَرَّاحِ -وقال في روايتِهِ: ((وَمَسَحَ عَلَى نَعْلَيْهِ)) - عنِ الثوريِّ، عن زيدِ بنِ أَسْلَمَ، عن عطاءِ بنِ يَسارٍ، عنِ ابنِ عباسٍ. وهذا ما أنكر على رَوَّادٍ روايته عنِ الثوريِّ" (ذخيرة الحفاظ ٢/ ٧١٣).
وضَعَّفَهُ ابنُ حَجَرٍ في (الدراية ١/ ٨٢).
فقولُ ابنِ التركمانيِّ: "وما ذكره البيهقيُّ من حديثِ زيدِ بنِ الحُبَابِ، عنِ الثوريِّ، في المسحِ على النَّعْلينِ حديثٌ جيدٌ" (الجوهر النقي ١/ ٢٨٨). ليس بجيدٍ.
وقد رُوي من طريقٍ أُخرَى عن زيدٍ، بزيادةِ المسحِ على النَّعْلينِ:
فقد روى عبدُ الرزاقِ في (المصنف ٧٩١)، عن مَعْمَرٍ، عن يزيدَ بنِ أبي زِيادٍ، عن أبي ظبيانَ الجَنْبيِّ، قال: رَأَيْتُ عَلِيًّا بَالَ قَائِمًا حَتَّى أَرْغَى، ثُمَّ

الصفحة 646