كتاب ديوان السنة - قسم الطهارة (اسم الجزء: 20)

زيدِ بنِ عليٍّ، مثله، وعمرُ بنُ موسى متروكٌ منسوبٌ إلى الوَضْعِ، ونعوذُ باللهِ منَ الخُذْلانِ ... )) (السنن الكبير ٢/ ١٩٥ - ١٩٦).
وقد أشارَ البيهقيُّ إلى أنه سَرَقَهُ من عمرِو بنِ خَالدٍ، فقال: "وقد سَرَقَهُ عمرُ بنُ مُوسَى بنِ وجيه، فرواه عن زيدِ بنِ عليٍّ، مثله" (معرفة السنن ١٦٥٥).
وتابعه أيضًا: عبدُ اللهِ بنُ العلاءِ بنِ زَبْرٍ الدمشقيُّ.
أخرجه البيهقيُّ في (الخلافيات ٨٤٣) قال: أخبرناه أبو عبد الله الحافظ، حدثني أبو سعيد محمد بن علي بن عمرو بن مهدي المذكر، أخبرنا أبو الحسن أحمد بن القاسم بن الريان بالبصرة، حدثنا عبد الله بن محمد البلوي، -وبلى حَيٌّ من اليمنِ، نزل الفسطاط- حدَّثني إبراهيم بن عبيد الله -أو ابن عبد الله- ابن العلاء، عن أبيه، عن زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، ... به.
وهذا إسنادٌ وَاهٍ أيضًا؛ فيه: عبدُ اللهِ بنُ محمدٍ البلويُّ؛ قال الدارقطنيُّ: "يضعُ الحديثِ" (الميزان ٢/ ٤٩١).
وقد ضَعَّفَ هذا الإسنادَ البيهقيُّ في (الخلافيات ٢/ ٥٠٢)، وقال: "عبدُ اللهِ بنُ محمدٍ البلويُّ مجهولٌ، رأينا في أحاديثِهِ المناكيرَ".
وقد قال البيهقيُّ في (السنن الكبرى ٢/ ١٩٦): ((ورُوي بإسنادٍ آخر مجهول عن زيدِ بنِ عليٍّ، وليسَ بشيءٍ"، ولم يذكرْ هذا الإسناد المجهول، فعلَّق ابنُ الملقنِ على قولِ البيهقيِّ فقال: "ولم يُبينْ في (سننه) مَن هو المجهولُ في الإسنادِ، وبَيَّنَهُ في (خلافياته) فقال: إنه عبدُ اللهِ بنُ محمدٍ البلويُّ. قال: وهو مجهولٌ رأينا في حديثِهِ المناكيرَ)) (البدر المنير ٢/ ٦١٢ - ٦١٣).

الصفحة 672