كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 20)

تابع (مسند حذيفة بن اليمان - رضي الله عنهما -)
251/ 8 - " قَالَ: شَكَوْتُ إِلَى رَسُولِ الله - صلى الله عليه وسلم - ذَرَبَ لِسَانِى، قَالَ: أَيْنَ أَنْتَ مِنَ الاسْتِغْفَارِ؟ إِنِّى لأَسْتَغْفِرُ الله فِى كُلِّ يَوْمٍ مِائَةَ مَرَّةٍ".
ش (¬1).
251/ 9 - "خَرَجَ رَسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم - إِلَى حَرَّة بَنِى مُعَاوِيَةَ وَاتَّبَعْتُ أَثَرَهُ حَتَّى ظَهَرَ عَلَيْهَا، فَصَلَّى الضُّحَى ثَمَانَى رَكَعَاتٍ طوَّلَ فيهِنَّ ثُمَّ انْصَرَفَ، فَقَالَ: يَا حُذَيْفَةُ طَوَّلْتُ عَلَيْكَ؟ قُلْتُ: الله وَرَسُولُهُ أَعْلَم، قَالَ: إِنِّى سَأَلتُ الله فِيهَا ثَلَاثًا فَأَعطَانِى ثِنْتَيْنِ وَمَنَعنِى وَاحِدَةً: سَأَلْتهُ أَنْ لَا يُظْهِرَ عَلَى أُمَّتِى غَيْرهَا فَأَعطَانِيها، وَسَأَلْتهُ أَنْ لَا يُهْلِكَهَا بِالسِّنينَ فَأَعطَانِى، وَسَأَلْتهُ أَنْ لَا يَجْعَلَ بَأسَهَا بَيْنَها فَمَنَعَنِى".
ش، وابن مردويه (¬2).
¬__________
(¬1) الحديث في مصنف ابن أبى شيبة، ج 10 ص 297 كتاب (الدعاء) 1621 ما ذكر في الاستغفار بلفظه، من طريق أبى الأحوص، عن أبى إسحاق، عن أبى المغيرة عن حذيفة، حديث رقم (9490).
وفى سنن ابن ماجه، ج 2 ص 1254 كتاب (الأدب) 56 باب: فضل التسبيح، حديث رقم 3817 بلفظ: حدثنا على بن محمد، ثنا أبو بكر بن عياش، عن أبى إسحاق، عن أبى المغيرة، عن حذيفة قال: كان في لسانى ذرب على أهلى، وكان لا يعدوهم إلى غيرهم. فذكرت ذلك للنبى - صلى الله عليه وسلم - فقال: "أين أنت من الاستغفار؟ تستغفر الله في اليوم سبعين مرة".
وفى الزوائد: في إسناده أبو المغيرة البجلى، مضطرب الحديث عن حذيفة، قاله الذهبى في الكاشف.
وانظر مجمع الزوائد للهيثمى، ج 10 ص 208 باب (الإكثار من الاستغفار) بلفظ: عن أنس بن مالك أن رجلا جاء إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: يا رسول الله! إنى امرؤ ذرب اللسان وأكثر ذلك على أهلى، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "أين أنت من الاستغفار؟ إنى لأستغفر الله في اليوم والليلة مائة مرة" رواه الطبرانى في الأوسط وفيه كثير بن سليم، وهو ضعيف.
وفى مسند أحمد، ج 5 ص 394 بلفظ: حدثنا عبد الله، حدثنى أبى، ثنا أبو أحمد، ثنا إسرائيل، عن أبى إسحاق، عن أبى المغيرة، عن حذيفة قال: كان في لسانى ذرب على أهلى لم أعده إلى غيره فذكرت ذلك للنبى - صلى الله عليه وسلم - قال: "أين أنت من الاستغفار يا حذيفة؟ إنى لأستغفر الله كل يوم مائة مرة وأتوب إليه" قال. فذكرته لأبى بردة بن أبى موسى، فحدثنى عن أبى موسى أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "إنى لأستغفر الله كل يوم وليلة مائة مرة وأتوب إليه". وفى نفس المرجع 396، 397 نحوه. وكذا في ص 402
(¬2) في مصنف ابن أبى شيبة، ج 10 ص 318 كتاب (الدعاء) 1625 ما دعا النبى - صلى الله عليه وسلم - لأمته فأعطى بعضه حديث رقم 9555 بلفظه. من طريق عبد الله بن نمير، حدثنا محمد بن إسحاق، عن حكم بن حكيم، عن على بن عبد الرحمن، عن حذيفة بن اليمان. =

الصفحة 7