كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 20)

ـ وفي رواية عبد الوارث، عند أحمد: «عن محمد بن إبراهيم التيمي، عن عبد الرَّحمَن بن معاذ التيمي، قال: وكان من أصحاب النبي صَلى الله عَليه وسَلم».
- أَخرجه الحُميدي (٨٧٥) قال: حدثنا سفيان، قال: حدثنا حميد الأعرج، عن محمد بن إبراهيم، عن رجل من قومه، يقال له: معاذ، أو ابن معاذ؛
«أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم أنزل الناس بمنى منازلهم، فأنزل المهاجرين، وأنزل الأنصار شعبهم، قال: وعلم الناس مناسكهم، قال: وفتح الله أسماعنا، فإنا لنسمع ونحن في رحالنا، فكان فيما علمنا أن قال: إذا رميتم الجمرة، فارموها بمثل حصى الخذف» (¬١).
- وأخرجه ابن أبي شيبة (١٤٠٩١) قال: حدثنا سفيان بن عُيينة، عن حميد الأعرج، عن محمد بن إبراهيم، عن رجل من قومه، قال:
«سمعت النبي صَلى الله عَليه وسَلم يعلم الناس مناسكهم، قال: ثم قال: ارموا الجمرة بمثل حصى الخذف» (¬٢).
- وأخرجه أحمد (١٦٧٠٤) و ٥/ ٣٧٤ (٢٣٥٦٤). وأَبو داود (١٩٥١) قال: حدثنا أحمد بن حنبل، قال: حدثنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا مَعمَر، عن حميد الأعرج، عن محمد بن إبراهيم التيمي، عن عبد الرَّحمَن بن معاذ، عن رجل من أصحاب النبي صَلى الله عَليه وسَلم قال:
«خطب النبي صَلى الله عَليه وسَلم الناس بمنى، ونزلهم منازلهم، وقال: لينزل المهاجرون هاهنا، وأشار إلى ميمنة القبلة، والأنصار هاهنا، وأشار إلى ميسرة القبلة، ثم لينزل الناس حولهم، قال: وعلمهم مناسكهم، ففتحت أسماع أهل منى، حتى سمعوه وهم في منازلهم، قال: فسمعته يقول: ارموا الجمرة بمثل حصى الخذف» (¬٣).
- زاد فيه: «عن رجل من أصحاب النبي صَلى الله عَليه وسَلم» (¬٤).
---------------
(¬١) إتحاف الخِيرَة المَهَرة (٢٥٩٦)، والمطالب العالية (١٢٥٩).
والحديث؛ أخرجه ابن قانع في «معجم الصحابة» ٣/ ٢٦.
(¬٢) أخرجه من هذا الوجه؛ البيهقي ٥/ ١٢٧.
(¬٣) اللفظ لأحمد (٢٣٥٦٤).
(¬٤) المسند الجامع (١٥٥٥٩)، وتحفة الأشراف (١٥٦٢٩)، وأطراف المسند (٥٨٩٨ و ١١٠٩٥).
والحديث؛ أخرجه البيهقي ٥/ ١٣٨.

الصفحة 10