كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 20)

٩١٣٤ - عن نافع بن جبير، عن عثمان بن أبي العاص؛
«أنه أتى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال عثمان: وبي وجع قد كاد يهلكني، قال: فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: امسحه بيمينك، سبع مرات، وقل: أعوذ بعزة الله وقدرته، من شر ما أجد، قال: فقلت ذلك، فأذهب الله ما كان بي، فلم أزل آمر بها أهلي وغيرهم» (¬١).
- وفي رواية: «قدمت على رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم وبي وجع قد كاد يبطلني، فقال لي رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: اجعل يدك اليمنى عليه، ثم قل: بسم الله، أعوذ بعزة الله وقدرته، من شر ما أجد، سبع مرات، ففعلت ذلك، فشفاني الله» (¬٢).
- وفي رواية: «عن عثمان بن أبي العاص الثقفي؛ أنه شكا إلى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم وجعا يجده في جسده، منذ أسلم، فقال له رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: ضع يدك على الذي تألم من جسدك، وقل: بسم الله، ثلاثا، وقل سبع مرات: أعوذ بالله وقدرته، من شر ما أجد وأحاذر» (¬٣).
- وفي رواية: «جاءني رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يعودني من وجع اشتد بي، فقال: امسح بيمينك سبع مرات، وقل: أعوذ بعزة الله وقدرته، من شر ما أجد, ففعلت, فأذهب الله ما كان بي, فلم أزل آمر به أهلي وغيرهم» (¬٤).
أخرجه مالك (٢٧١٥) (¬٥) عن يزيد بن خصيفة، أن عَمرو بن عبد الله بن كعب السلمي أخبره. و «ابن أبي شيبة» (٢٤٠٤٩) و ١٠/ ٣١٦ (٣٠١١٤) قال: حدثنا يحيى بن أبي بكير، قال: حدثنا زهير بن محمد، عن يزيد بن خصيفة، عن عمر بن عبد الله بن كعب. و «أحمد» ٤/ ٢١ (١٦٣٧٦) قال: حدثنا روح، قال: حدثنا مالك بن

⦗١٠٨⦘
أنس، عن يزيد بن خصيفة، أن عَمرو بن عبد الله بن كعب السلمي أخبره.
---------------
(¬١) اللفظ لمالك.
(¬٢) اللفظ لابن أبي شيبة (٢٤٠٤٩).
(¬٣) اللفظ لمسلم.
(¬٤) اللفظ للنسائي (٧٥٠٤ و ١٠٧٧١).
(¬٥) وهو في رواية أبي مصعب الزُّهْري للموطأ (١٩٨٠)، وسويد بن سعيد (٧٣٠)، وورد في «مسند الموطأ» (٨٣٤).

الصفحة 107