كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 20)

وفي (١٦٣٨٣) قال: حدثنا إسحاق بن عيسى، قال: حدثنا مالك، عن يزيد بن خصيفة، أن عَمرو بن عبد الله بن كعب أخبره. و «عَبد بن حُميد» (٣٨٢) قال: حدثني ابن أبي شيبة، قال: حدثني يحيى بن أبي بكير، قال: حدثنا زهير بن محمد، عن يزيد بن خصيفة، عن عمر بن عبد الله بن كعب. و «مسلم» ٧/ ٢٠ (٥٧٨٨) قال: حدثني أَبو الطاهر، وحَرملة بن يحيى، قالا: أخبرنا ابن وهب، قال: أخبرني يونس، عن ابن شهاب. و «ابن ماجة» (٣٥٢٢) قال: حدثنا أَبو بكر، قال: حدثنا يحيى بن أبي بكير، قال: حدثنا زهير بن محمد، عن يزيد بن خصيفة، عن عمر (¬١) بن عبد الله بن كعب. و «أَبو داود» (٣٨٩١) قال: حدثنا عبد الله بن مَسلَمة القَعنَبي، عن مالك، عن يزيد بن خصيفة، أن عَمرو بن عبد الله بن كعب السلمي أخبره. و «التِّرمِذي» (٢٠٨٠) قال: حدثنا إسحاق بن موسى الأَنصاري، قال: حدثنا مَعْن، قال: حدثنا مالك، عن يزيد بن خصيفة، عن عَمرو بن عبد الله بن كعب السلمي. و «النَّسَائي» في «الكبرى» (٧٥٠٤ و ١٠٧٧١) قال: أخبرنا هارون بن عبد الله، قال: حدثنا مَعْن، قال: حدثنا مالك، عن يزيد بن خصيفة، عن عَمرو بن عبد الله بن كعب. وفي (١٠٧٧٣) قال: أخبرنا أحمد بن عَمرو بن السَّرح،

⦗١٠٩⦘
قال: أخبرنا ابن وهب، قال: أخبرنا يونس، عن ابن شهاب. و «ابن حِبَّان» (٢٩٦٤) قال: أخبرنا أحمد بن محمد بن الحسن، قال: حدثنا محمد بن يحيى الذُّهْلي، قال: أخبرنا عثمان بن صالح السهمي، قال: حدثنا ابن وهب، قال: أخبرني يونس بن يزيد، عن ابن شهاب.
---------------
(¬١) في طبعات الجيل، والرسالة، ودار الصديق، لسنن ابن ماجة: «عَمرو»، والصواب في رواية زهير: «عمر»، فالحديث في «المُصَنَّف» لابن أبي شيبة، و «مسند عَبد بن حُميد»، من طريق ابن أبي شيبة: وهو شيخ ابن ماجة، فيه، من طريق زهير، وفيه: «عمر بن عبد الله بن كعب»، وهو على الصواب: «عمر»، في أتقن نسخة خطية من «سنن ابن ماجة»، وهي نسخة تيمور الخطية، بخط ابن قُدَامة المقدسي، الورقة (٢٣٨)، وقد فصل الطبراني ذلك، فرواه في «الدعاء»، من طريق مالك (١١٣٠)، وإسماعيل بن جعفر (١١٣١)، عن يزيد بن خصيفة، عن عَمرو بن عبد الله بن كعب، ثم قال: اتفق مالك بن أنس، وإسماعيل بن جعفر، في إسناد هذا الحديث، وخالفهما زهير بن محمد؛ حدثنا عبيد بن غنام، قال: حدثنا أَبو بكر بن أبي شيبة (ح) وحدثنا الحسين بن إسحاق التُّستَري، قال: حدثنا علي بن بحر، قالا: حدثنا يحيى بن أبي بكير، قال: حدثنا زهير بن محمد، عن يزيد بن خصيفة، عن عمر بن عبد الله، وساق الحديث، فتبين أن زهير بن محمد قال في روايته: «عمر»، ولم يقل: «عَمرو»، صحيح أن المشهور في اسمه: «عَمرو»، ولكن ليس مطلوبا من المحقق أن يثبت المشهور، أو ما يرى أنه الصواب، ولكن يثبت الأمر كما رواه راويه، وإن أخطأ.

الصفحة 108