كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 20)

وفي (٢٩٦٥) قال: أخبرنا عمر بن سعيد بن سنان، قال: حدثنا أحمد بن أَبي بكر، عن مالك، عن يزيد بن خصيفة، أن عَمرو بن عبد الله بن كعب السلمي أخبره. وفي (٢٩٦٧) قال: أخبرنا ابن سلم، قال: حدثنا حَرملة بن يحيى، قال: حدثنا ابن وهب، قال: أخبرنا يونس، عن ابن شهاب.
كلاهما (عَمرو، أو عمر بن عبد الله، وابن شهاب الزُّهْري) عن نافع بن جبير بن مطعم، فذكره (¬١).
- في رواية زهير بن محمد: «عن يزيد بن خصيفة، عن عمر بن عبد الله بن كعب».
- قال التِّرمِذي: هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.
- أَخرجه أحمد (١٨٠٦٧) قال: حدثنا سليمان الهاشمي، قال: حدثنا إسماعيل، يعني ابن جعفر المديني، قال: أخبرني يزيد، يعني ابن خصيفة، عن عَمرو بن عبد الله بن كعب السلمي. و «النَّسَائي» في «الكبرى» (٧٦٧٧) قال: أخبرنا علي بن حُجْر، قال: أخبرنا إسماعيل، عن يزيد بن خصيفة، عن عَمرو بن عبد الله بن كعب. وفي (١٠٧٧٢) قال: أخبرنا علي بن حُجْر، قال: حدثنا إسماعيل (ح) وأخبرنا أَبو صالح، محمد بن زنبور المكي، قال: حدثنا إسماعيل بن جعفر، قال: حدثنا يزيد بن خصيفة, عن عَمرو بن عبد الله بن كعب. وفي (١٠٧٧٤) قال: أخبرنا ياسين بن عبد الأحد بن الليث بن عاصم، قال: أخبرنا جدي، عن عثمان بن الحكم، قال: أخبرني يونس، عن ابن شهاب.

⦗١١٠⦘
كلاهما (عَمرو بن عبد الله، وابن شهاب الزُّهْري) عن نافع بن جبير؛
«أن عثمان بن أبي العاص قدم على النبي صَلى الله عَليه وسَلم وقد أخذه وجع، قد كاد يبطله، فذكر ذلك للنبي صَلى الله عَليه وسَلم فزعم أن النبي صَلى الله عَليه وسَلم قال له: ضع يمينك على مكانك الذي تشتكي، فامسح بها سبع مرات، وقل: أعوذ بعزة الله وقدرته، من شر ما أجد، في كل مسحة» (¬٢).
«مُرسَل».
---------------
(¬١) المسند الجامع (٩٦٤٧)، وتحفة الأشراف (٩٧٧٤)، وأطراف المسند (٥٩٣٩).
والحديث؛ أخرجه الروياني (١٥٢١)، والطبراني (٨٣٤٠ و ٨٣٤١)، والبيهقي في «دلائل النبوة» ٥/ ٣٠٨، والبغوي (١٤١٦).
(¬٢) اللفظ لأحمد.
والحديث؛ أخرجه الطبراني (٨٣٤٣).

الصفحة 109