كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 20)

٩١٤٤ - عن أبي أنس؛
«أن عثمان توضأ بالمقاعد ثلاثا ثلاثا، وعنده رجال من أصحاب رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: أليس هكذا رأيتم رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يتوضأ؟ قالوا: نعم» (¬١).
- وفي رواية: «أن عثمان توضأ بالمقاعد، فقال: ألا أريكم وضوء رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم ثم توضأ ثلاثا ثلاثا» (¬٢).
أخرجه ابن أبي شيبة (٦٢). وأحمد (٤٠٤). ومسلم ١/ ١٤٢ (٤٦٥) قال: حدثنا قتيبة بن سعيد، وأَبو بكر بن أبي شيبة، وزهير بن حرب.
أربعتهم (أَبو بكر بن أبي شيبة، وأحمد بن حنبل، وقتيبة، وزهير) عن وكيع بن الجراح، عن سفيان الثوري، عن أبي النضر سالم بن أَبي أُمية، عن أبي أنس، فذكره (¬٣).
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد.
(¬٢) اللفظ لابن أبي شيبة.
(¬٣) المسند الجامع (٩٦٦٢)، وتحفة الأشراف (٩٨٣٥)، وأطراف المسند (٥٩٥٢).
والحديث؛ أخرجه أَبو عَوانة (٦٥٧)، والدارقُطني (٢٨٥)، والبيهقي ١/ ٧٨.
- فوائد:
- قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: حدثني أبي، قال: حدثنا وكيع، قال: حدثنا سفيان، عن أبي النضر، عن أبي أنس؛ أن عثمان توضأ ثلاثا ثلاثا، قال أبي: إنما هو: عن بُسر بن سعيد. «العلل ومعرفة الرجال» (٢٢٦٠).
- وقال ابن أبي حاتم: سئل أَبو زُرعَة عن حديث؛ رواه الفريابي، عن سفيان، عن سالم أبي النضر، عن بُسر بن سعيد، أن عثمان توضأ ثلاثا ثلاثا، ثم قال لأصحاب رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: هكذا رأيتم رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يتوضأ؟ قالوا: نعم.

⦗١٢٤⦘
ورواه وكيع، عن سفيان، عن أبي النضر، عن أبي أنس: أن عثمان توضأ بالمقاعد، فقال: ألا أريكم وضوء رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم؟ قال: ثم توضأ ثلاثا ثلاثا.
قال أَبو زُرعَة: وهم فيه الفريابي، الصواب ما قال وكيع.
وسألت أبي: عن هذا الحديث؟ فقال: حديث وكيع أصح، وأَبو أَنس جد مالك بن أنس، وأَبو أنس، عن عثمان: متصل، وبُسر بن سعيد، عن عثمان: مرسل. «علل الحديث» (١٤٣).
- وقال أَبو الحسن الدارقُطني: رواه أَبو النضر سالم، واختُلِف عنه؛
فرواه الثوري، عنه واختلف عنه أيضا.
ورواه أَبو نُعيم، وأَبو حذيفة، والعدنيان عبد الله بن الوليد، ويزيد بن أبي حكيم، وعُبيد الله الأشجعي، وغيرهم عن الثوري، عن أبي النضر، عن بُسر بن سعيد، عن عثمان.
وخالفهم وكيع بن الجراح، وأَبو أحمد الزُّبَيري روياه عن الثوري، عن أبي النضر، عن أبي أنس، وهو مالك بن أبي عامر جد مالك بن أنس، عن عثمان.
ورواه يزيد بن أبي حبيب، عن أبي النضر مرسلا، عن عثمان، ولم يأت بحجة.
والصحيح قول من قال عن بُسر بن سعيد، والله أعلم. «العلل» (٢٥٩).
- وقال الدارقُطني أيضا: أخرج مسلم عن أَبي بكر وقتيبة وأبي خيثمة، عن وكيع، عن سفيان، عن أبي النضر، عن أبي أنس، عن عثمان، حديث الوضوء.

الصفحة 123