كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 20)

٩١٤٩ - عن عبد الله بن عُبيد الله بن أَبي مُليكة، قال: رأيت عثمان بن عفان سُئِل عن الوضوء؛
«فدعا بماء، فأتي بميضأة، فأصغاها على يده اليمنى، ثم أدخلها في الماء، فتمضمض ثلاثا، واستنثر ثلاثا، وغسل وجهه ثلاثا، ثم غسل يده اليمنى ثلاثا، وغسل يده اليسرى ثلاثا، ثم أدخل يده فأخذ ماء، فمسح برأسه وأذنيه، فغسل بطونهما وظهورهما مرة واحدة، ثم غسل رجليه، ثم قال: أين السائلون عن الوضوء؟ هكذا رأيت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يتوضأ».
أخرجه أَبو داود (١٠٨) قال: حدثنا محمد بن داود الإسكندراني، قال: حدثنا زياد بن يونس، قال: حدثني سعيد بن زياد المؤذن، عن عثمان بن عبد الرَّحمَن التيمي، قال: سئل ابن أَبي مُليكة عن الوضوء، فذكره (¬١).
- قال أَبو داود: أحاديث عثمان، رضي الله عنه، الصحاح كلها تدل على مسح الرأس أنه مرة، فإنهم ذكروا الوضوء ثلاثا، وقالوا فيها: ومسح رأسه، ولم يذكروا عددا كما ذكروا في غيره.
---------------
(¬١) المسند الجامع (٩٦٥٩)، وتحفة الأشراف (٩٨٢٠).
والحديث؛ أخرجه البيهقي ١/ ٦٤.
- فوائد:
- قال أَبو زُرعَة الرازي: عبد الله بن عُبيد الله بن أَبي مُليكة التيمي، عن عمر، مرسل، وعن عثمان، مرسل. «المراسيل» (٤١٣).
٩١٥٠ - عن حمران مولى عثمان؛ أنه رأى عثمان بن عفان دعا بإناء، فأفرغ على كفيه، ثلاث مرار، فغسلهما، ثم أدخل يمينه في الإناء، فمضمض واستنشق، ثم غسل وجهه ثلاثا، ويديه إلى المرفقين، ثلاث مرار، ثم مسح برأسه، ثم غسل رجليه ثلاث مرار، إلى الكعبين، ثم قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم:

⦗١٢٩⦘
«من توضأ نحو وضوئي هذا، ثم صلى ركعتين، لا يحدث فيهما نفسه، غفر له ما تقدم من ذنبه» (¬١).
- وفي رواية: «عن حمران مولى عثمان بن عفان, أنه رأى عثمان دعا بوضوء، فأفرغ على يديه من إنائه، فغسلهما ثلاث مرات، ثم أدخل يمينه في الوضوء، ثم تمضمض واستنشق واستنثر، ثم غسل وجهه ثلاثا, ويديه إلى المرفقين ثلاثا، ثم مسح برأسه، ثم غسل كل رجل ثلاثا، ثم قال: رأيت النبي صَلى الله عَليه وسَلم يتوضأ نحو وضوئي هذا، وقال: من توضأ نحو وضوئي هذا، ثم صلى ركعتين، لا يحدث فيهما نفسه، غفر الله له ما تقدم من ذنبه» (¬٢).
- وفي رواية: «عن حمران، قال: رأيت عثمان، رضي الله عنه، توضأ، فأفرغ على يديه ثلاثا، ثم تمضمض واستنثر، ثم غسل وجهه ثلاثا، ثم غسل يده اليمنى إلى المرفق ثلاثا، ثم غسل يده اليسرى إلى المرفق ثلاثا، ثم مسح برأسه، ثم غسل رجله اليمنى ثلاثا، ثم اليسرى ثلاثا، ثم قال: رأيت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم توضأ نحو وضوئي هذا، ثم قال: من توضأ وضوئي هذا، ثم يصلي ركعتين، لا يحدث نفسه فيهما بشيء، إلا غفر له ما تقدم من ذنبه» (¬٣).
---------------
(¬١) اللفظ للبخاري (١٥٩).
(¬٢) اللفظ للبخاري (١٦٤).
(¬٣) اللفظ للبخاري (١٩٣٤).

الصفحة 128