كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 20)

- فوائد:
- قلنا: إِسناده ضعيفٌ؛ قال أبو بكر بن أبي خَيثمة: سُئل يحيى بن مَعين، عن حديث قُدامة بن محمد المَديني، عن المُنذر بن عبد الرَّحمَن الحِزامي، عن أَبَان بن عثمان، قال: سمعتُ عثمان يقول: من قال إِذا أَصبح؟ فقال يحيى: أَبَان عن عثمان مُرسَلٌ. «تاريخه» ٣/ ٢/ ٣٦٩.
- وقال أَحمد بن محمد أَبو بكر الأثرم: قلتُ لأبي عبد الله، يعني أَحمد بن حنبل: أَبَان بن عثمان، سمع من أبيه؟ قال: لا، من أين سمع منه؟!. «المراسيل» لابن أبي حاتم (٤٨).
٩١٦١ - عن حمران مولى عثمان بن عفان؛ أن عثمان بن عفان جلس على المقاعد، فجاء المؤذن، فآذنه بصلاة العصر، فدعا بماء فتوضأ، ثم قال: والله، لأحدثنكم حديثا، لولا أنه في كتاب الله ما حدثتكموه، ثم قال: سمعت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول:
«ما من امرئ يتوضأ، فيحسن وضوءه، ثم يصلي الصلاة، إلا غفر له ما بينه وبين الصلاة الأخرى، حتى يصليها».
قال مالك: أراه يريد هذه الآية: {وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين} (¬١).
- وفي رواية: «عن حمران مولى عثمان، قال: توضأ عثمان على المقاعد، ثلاثا ثلاثا، قال: هكذا رأيت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يتوضأ، ثم قال: سمعت رسول الله

⦗١٤٤⦘
صَلى الله عَليه وسَلم يقول: ما من رجل يتوضأ، فيحسن الوضوء، ثم يصلي، إلا غفر الله له ما بينه وبين الصلاة الأخرى، حتى يصليها» (¬٢).
- وفي رواية: «عن حمران، قال: توضأ عثمان على البلاط، ثم قال: لأحدثنكم حديثا سمعته من رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم لولا آية في كتاب الله ما حدثتكموه، سمعت النبي صَلى الله عَليه وسَلم يقول: من توضأ فأحسن الوضوء، ثم دخل فصلى، غفر له ما بينه وبين الصلاة الأخرى، حتى يصليها» (¬٣).
---------------
(¬١) اللفظ لمالك في «الموطأ».
(¬٢) اللفظ للحميدي.
(¬٣) اللفظ لأحمد.

الصفحة 143