كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 20)

و «البخاري» ١/ ٤٣ (١٦٠) قال: حدثنا عبد العزيز بن عبد الله الأويسي، عن إبراهيم، قال: قال صالح بن كيسان، قال: قال ابن شهاب. و «مسلم» ١/ ١٤١ (٤٦٠) قال: حدثنا قتيبة بن سعيد، وعثمان بن محمد بن أبي شيبة، وإسحاق بن إبراهيم الحنظلي، واللفظ لقتيبة، قال إسحاق: أخبرنا، وقال الآخران: حدثنا جرير، عن هشام بن عروة. وفي ١/ ١٤٢ (٤٦١) قال: وحدثناه أَبو كُريب، قال: حدثنا أَبو أُسامة (ح) وحدثنا زهير بن حرب، وأَبو كُريب، قالا: حدثنا وكيع (ح) وحدثنا ابن أبي عمر، قال: حدثنا سفيان، جميعا عن هشام. وفي (٤٦٢) قال: وحدثنا زهير بن حرب، قال: حدثنا يعقوب بن إبراهيم، قال: حدثنا أبي، عن صالح، قال ابن شهاب. و «النَّسَائي» ١/ ٩١، وفي «الكبرى» (١٧٣) قال: أخبرنا قتيبة بن سعيد، عن مالك، عن هشام بن عروة. و «ابن خزيمة» (٢) قال: حدثنا محمد بن بشار، قال: حدثنا يحيى بن سعيد القطان (ح) وحدثنا محمد بن العلاء بن كُريب، قال: حدثنا أَبو أُسامة (ح) وحدثنا سعيد بن عبد الرَّحمَن المخزومي، قال: حدثنا سفيان، كلهم عن هشام بن عروة. و «ابن حِبَّان» (١٠٤١) قال: أخبرنا الحسين بن إدريس الأَنصاري، قال: أخبرنا أحمد بن أَبي بكر، عن مالك، عن هشام بن عروة.
كلاهما (هشام بن عروة، وابن شهاب الزُّهْري) عن عروة بن الزبير، عن حمران بن أبان، فذكره (¬١).
---------------
(¬١) المسند الجامع (٩٦٧٠)، وتحفة الأشراف (٩٧٩٣)، وأطراف المسند (٥٩٥٥).
والحديث أخرجه الطيالسي (٧٦)، وأَبو عَوانة (٦٠٨: ٦١١)، والبيهقي ١/ ٦٢، والبغوي (١٥٣).
٩١٦٢ - عن حمران بن أبان مولى عثمان، قال: كنت أضع لعثمان طهوره، فما أتى عليه يوم إلا وهو يفيض منه عليه نطفة من ماء، فقال عثمان:

⦗١٤٦⦘
«حدثنا رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عند انصرافنا من صلاتنا هذه ـ فقال مسعر: أراه قال: العصر ـ فقال: ما أدري أحدثكم أو أسكت، قال: قلنا: يا رسول الله، إن كان خيرًا فحدثنا، وإن كان غير ذلك فالله ورسوله أعلم، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: ما من رجل يتوضأ، فيحسن الوضوء، ثم يصلي، إلا غفر له ما بينه وبين الصلاة الأخرى» (¬١).
- وفي رواية: «عن حمران بن أبان، قال: كنت أضع لعثمان طهوره، فما أتى عليه يوم، إلا وهو يفيض عليه نطفة، وقال عثمان: حدثنا رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عند انصرافنا من صلاتنا هذه ـ قال مسعر: أراها العصر ـ فقال: ما أدري أحدثكم بشيء، أو أسكت، فقلنا: يا رسول الله، إن كان خيرًا فحدثنا، وإن كان غير ذلك، فالله ورسوله أعلم، قال: ما من مسلم يتطهر، فيتم الطهور الذي كتب الله عليه، فيصلي هذه الصلوات الخمس، إلا كانت كفارات لما بينها» (¬٢).
---------------
(¬١) اللفظ لابن أبي شيبة (٧٧٣٠).
(¬٢) اللفظ لمسلم (٤٦٦).

الصفحة 145