كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 20)

و «مسلم» ١/ ١٤٣ (٤٦٦) قال: حدثنا أَبو كُريب محمد بن العلاء، وإسحاق بن إبراهيم (¬١)، جميعا عن وكيع، قال أَبو كُريب: حدثنا وكيع، عن مِسعَر. وفي (٤٦٧) قال: حدثنا عُبيد الله بن معاذ، قال: حدثنا أبي (ح) وحدثنا محمد بن المثنى، وابن بشار، قالا: حدثنا محمد بن جعفر، قالا جميعا: حدثنا شعبة. و «ابن ماجة» (٤٥٩) قال: حدثنا محمد بن بشار، قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة. و «النَّسَائي» ١/ ٩١ قال: أخبرنا محمد بن عبد الأعلى، قال: حدثنا خالد، عن شعبة. و «ابن حِبَّان» (١٠٤٣) قال: أخبرنا عبد الله بن محمد الأزدي، قال: حدثنا إسحاق بن إبراهيم، قال: أخبرنا وهب بن جرير، قال: حدثنا شعبة.
كلاهما (مِسعَر بن كِدَام، وشعبة بن الحجاج) عن جامع بن شداد أبي صخرة، قال: سمعت حمران بن أبان، فذكره (¬٢).
---------------
(¬١) في «تحفة الأشراف»: «عن أَبي بكر، وأبي كُريب، وإسحاق بن إبراهيم».
(¬٢) المسند الجامع (٩٦٧٦)، وتحفة الأشراف (٩٧٨٩)، وأطراف المسند (٥٩٥٥).
والحديث؛ أخرجه الطيالسي (٧٥)، والبزار (٤١٦ و ٤١٧)، وأَبو عَوانة (٦١٢: ٦١٤ و ٦٦٧)، والبيهقي في «شعب الإيمان» (٢٤٦٩ و ٢٤٧٠)، والبغوي (١٥٤).
٩١٦٣ - عن حمران بن أبان، قال: كان عثمان يغتسل كل يوم مرة، منذ أسلم، فوضعت وضوءا له ذات يوم للصلاة، فلما توضأ قال: إني أردت أن أحدثكم بحديث، سمعته من رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم ثم بدا لي أن لا أحدثكموه، فقال الحكم بن أبي العاص: يا أمير المؤمنين، حدثنا، إن كان خيرًا فنأخذ به، أو شرا فنتقيه، قال: فقال: فإني محدثكم به؛
«توضأ رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم هذا الوضوء، ثم قال: من توضأ هذا الوضوء، فأحسن الوضوء، ثم قام إلى الصلاة، فأتم ركوعها وسجودها، كفرت عنه ما بينها وبين الصلاة الأخرى، ما لم يصب مقتلة, يعني كبيرة».

⦗١٤٨⦘
أخرجه أحمد (٤٨٤) قال: حدثنا عفان، قال: حدثنا أَبو عَوانة، عن عاصم، عن المُسَيب، عن موسى بن طلحة، عن حمران، فذكره (¬١).
---------------
(¬١) المسند الجامع (٩٦٧٧)، وأطراف المسند (٥٩٥٥).
والحديث؛ أخرجه الطيالسي (٧٧)، والبزار (٤٢٧ و ٤٢٨)، والبيهقي في «شعب الإيمان» (٢٤٦٥).

الصفحة 147