كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 20)

- فوائد:
- قال عبد الرَّحمَن بن أبي حاتم الرازي: سألتُ أبي عن حديثٍ؛ رواه الوليد، قال: حدثنا الأوزاعي، قال: حدثني يحيى، قال: حدثني محمد بن إبراهيم، قال: حدثني شقيق بن سلمة، قال: حدثني حمران مولى عثمان، قال: رأيت عثمان قاعدا في المقاعد، فدعا بوضوء فتوضأ، ثم قال: رأيت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم في مقعدي هذا توضأ مثل وضوئي هذا، ثم قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: من توضأ مثل وضوئي هذا، ثم صلى ركعتين غفر له ما تقدم من ذنبه قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: ولا تغتروا.
قال أبي: هذا خطأ إنما هو محمد بن إبراهيم، عن عيسى بن طلحة، عن حمران، وليس لأبي وائل معنى، هذا الغلط من الوليد فيما أرى. «علل الحديث» (٤٤٤).
- وأخرجه البزار، من طريق محمد بن إبراهيم، ونافع بن جبير، عن معاذ بن عبد الرَّحمَن، عن حمران، عن عثمان، به، وقال عقبه: لا نعلم روى معاذ عن حمران إلا هذين الحديثين.
وحديث محمد بن إبراهيم، عن معاذ، رواه هشام، عن يحيى بن أبي كثير، عن محمد بن إبراهيم، عن أبي وائل، عن حمران، ولم يدخل بينهما معاذا.
وروى هذا الحديث الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير، عن محمد بن إبراهيم أيضا، إلا أنهم قد رووه عن محمد، فبعضهم رواه عن أبي وائل، عن حمران.
وبعضهم رواه عن محمد بن إبراهيم، عن رجل، عن حمران. «مسنده» (٤٣٧).
- وقال الدارقُطني: روى هذا الحديث محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي، فاختلف عليه فيه، فرواه عنه يحيى بن أبي كثير، ومحمد بن إسحاق.
فأما يحيى بن أبي كثير، فاختلفوا عليه، فقال ابن أبي العشرين: عن الأوزاعي، عن يحيى، عن محمد بن إبراهيم، عن عيسى بن طلحة، عن حمران، عن عثمان.
وتابعه أيوب بن سويد، عن الأوزاعي.
وقال الوليد بن مسلم، ويحيى البابلتي، وأَبو المغيرة، وعَمرو بن أبي سلمة، عن الأوزاعي، عن يحيى، عن محمد بن إبراهيم، عن شقيق بن سلمة، عن حمران.
وقال ابن كثير، عن الأوزاعي، عن يحيى، عن محمد بن إبراهيم، عن حمران.

⦗١٥٤⦘
وقال شَيبان النحوي، عن يحيى، عن محمد بن إبراهيم، عن معاذ بن عبد الرَّحمَن بن عثمان التيمي، عن حمران.
وكذلك قال محمد بن إسحاق، عن محمد بن إبراهيم، عن معاذ بن عبد الرَّحمَن.
ورواه نافع بن جبير، وعبد الله بن أبي سلمة المَاجِشون، عن معاذ بن عبد الرَّحمَن. «العلل» (٢٦٢).

الصفحة 153