كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 20)

٩١٧٠ - عن حمران مولى عثمان، قال: توضأ عثمان بن عفان يوما، وضوءا حسنا، ثم قال:
«رأيت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم توضأ فأحسن الوضوء، ثم قال: من توضأ هكذا، ثم خرج إلى المسجد، لا ينهزه إلا الصلاة، غفر له ما خلا من ذنبه».
أخرجه مسلم ١/ ١٤٣ (٤٦٨) قال: حدثنا هارون بن سعيد الأيلي (¬١)، قال: حدثنا ابن وهب، قال: وأخبرني مَخرَمة بن بُكير، عن أبيه، عن حمران مولى عثمان، فذكره (¬٢).
---------------
(¬١) في «تحفة الأشراف»: «عن أبي الطاهر بن السَّرح».
(¬٢) المسند الجامع (٩٦٦٩)، وتحفة الأشراف (٩٧٨٧).
والحديث؛ أخرجه أَبو عَوانة (١٢٣٧).
- فوائد:
- ابن وهب؛ هو عبد الله بن وهب المِصري.
٩١٧١ - عن عُبيد الله الخَولاني، أنه سمع عثمان بن عفان، عند قول الناس فيه، حين بنى مسجد الرسول صَلى الله عَليه وسَلم: إنكم قد أكثرتم، وإني سمعت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول:
«من بنى مسجدا ـ قال بكير: حَسِبتُ أنه قال: يبتغي به وجه الله ـ بنى الله له مثله في الجنة».
وفي رواية هارون: «بنى الله له بيتا في الجنة» (¬١).

⦗١٥٦⦘
أخرجه البخاري (٤٥٠) قال: حدثنا يحيى بن سليمان. و «مسلم» ٢/ ٦٨ (١١٢٦) و ٨/ ٢٢١ (٧٥٧٩) قال: حدثني هارون بن سعيد الأيلي، وأحمد بن عيسى. و «ابن حِبَّان» (١٦٠٩) قال: أخبرنا عبد الله بن محمد بن سَلم الأزدي (¬٢)، قال: حدثنا حَرملة بن يحيى.
أربعتهم (يحيى، وهارون، وأحمد بن عيسى، وحَرملة) عن عبد الله بن وهب، قال: أخبرني عَمرو بن الحارث، عن بُكير بن عبد الله بن الأَشج، أن عاصم بن عمر بن قتادة حدثه، أنه سمع عُبيد الله الخَولاني، فذكره (¬٣).
---------------
(¬١) اللفظ لمسلم (٧٥٧٩).
(¬٢) كذا ورد في النسخ الخطية المعتمدة في تحقيق طبعتي الرسالة والتأصيل لـ «الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان»، كما ذكر محققوها، وكذلك في «التقاسيم والأنواع»، وطبعة التأصيل: «الأزدي»، وأثبتها محققو الرسالة: «المقدسي».
(¬٣) المسند الجامع (٩٦٨٦)، وتحفة الأشراف (٩٨٢٥).
والحديث؛ أخرجه أَبو عَوانة (١١٥٧)، والبيهقي ٢/ ٤٣٧ و ٦/ ١٦٧.

الصفحة 155