كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 20)

- كتاب النكاح
- حديث علقمة، قال: كنت مع ابن مسعود، وهو عند عثمان، فقال له عثمان: ما بقي للنساء منك؟ قال: فلما ذكرت النساء، قال ابن مسعود: ادن يا علقمة، قال: وأنا رجل شاب، فقال عثمان:
«خرج رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم على فتية من المهاجرين، فقال: من كان منكم ذا طول فليتزوج، فإنه أغض للطرف، وأحصن للفرج، ومن لا، فإن الصوم له وجاء».
سلف في مسند عبد الله بن مسعود، رضي الله عنه، برقم (٨٥٥٧).
- كتاب المعاملات
٩١٨٥ - عن عطاء بن فروخ مولى القرشيين؛ أن عثمان اشترى من رجل أرضا، فأبطأ عليه، فلقيه، فقال له: ما منعك من قبض مالك؟ قال: إنك غبنتني، فما ألقى من الناس أحدا إلا وهو يلومني، قال: أو ذلك يمنعك؟ قال: نعم، قال: فاختر بين أرضك ومالك، ثم قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم:
«أدخل الله، عز وجل، الجنة رجلا، كان سهلا مشتريا، وبائعا، وقاضيا، ومقتضيا» (¬١).
- وفي رواية: «عن عطاء بن فروخ؛ أن عثمان بن عفان ابتاع من رجل أرضا، فندم الرجل، فاستقاله، فأقاله عثمان، ثم قال: سمعت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: أدخل الله الجنة رجلا، كان سهلا بائعا، ومشتريا، وقاضيا، ومقتضيا» (¬٢).
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد (٤١٠).
(¬٢) اللفظ لعَبد بن حُميد.
أخرجه أحمد (٤١٠) و ١/ ٧٠ (٥٠٨) قال: حدثنا إسماعيل بن إبراهيم. وفي ١/ ٦٧ (٤٨٥) قال: حدثنا عفان، قال: حدثنا حماد بن سلمة. و «عَبد بن حُميد» (٤٧)

⦗١٧٨⦘
قال: حدثنا محمد بن الفضل، قال: حدثنا حماد بن سلمة. و «ابن ماجة» (٢٢٠٢) قال: حدثنا محمد بن أَبَان البلخي، أَبو بكر، قال: حدثنا إسماعيل ابن عُلَية. و «النَّسَائي» ٧/ ٣١٨، وفي «الكبرى» (٦٢٤٩) قال: أخبرنا عبد الله بن محمد بن إسحاق، عن إسماعيل ابن عُلَية.
كلاهما (إسماعيل بن إبراهيم، ابن عُلَية، وحماد بن سلمة) عن يونس بن عبيد، قال: حدثني عطاء بن فروخ مولى القرشيين، فذكره (¬١).
---------------
(¬١) المسند الجامع (٩٧٠٢)، وتحفة الأشراف (٩٨٣٠)، وأطراف المسند (٥٩٨٨).
والحديث؛ أخرجه البزار (٣٩٢)، والبغوي (٢٠٤٥).

الصفحة 177