كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 20)

وقال: أنا أَبو الحسن القرم (¬١)، قال لنا أحمد: القرم الجلة: الرأس من القوم، قال لنا في قوله حتى يرجع إليكما ابناكما بحور ما بعثتما به، قال: الحور: الجواب. و «ابن حِبَّان» (٤٥٢٦) قال: أخبرنا أحمد بن محمد بن الحسن بن الشرقي، قال: حدثنا محمد بن يحيى الذُّهْلي، قال: أخبرنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد، قال: حدثنا أبي، عن صالح بن كيسان.
أربعتهم (يونس بن يزيد، وصالح بن كيسان، ومالك بن أنس، وعُقيل بن خالد) عن ابن شهاب الزُّهْري، عن عبد الله بن عبد الله بن الحارث بن نوفل، فذكره (¬٢).
- في رواية يونس، وعقيل: «عبد الله بن الحارث بن نوفل الهاشمي».
- وفي رواية صالح: «عُبيد الله بن عبد الله بن الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب».
- وفي رواية مالك: «عبد الله بن عبد الله بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب» (¬٣)

⦗٢١⦘
.
- أخرجه أحمد (١٧٦٦١) قال: حدثنا يعقوب، قال: حدثنا أبي، عن محمد بن إسحاق، قال: حدثنا الزُّهْري، عن محمد بن عبد الله بن نوفل بن الحارث، عن عبد المطلب بن ربيعة بن الحارث، قال: اجتمع العباس بن عبد المطلب، وابن ربيعة بن الحارث في المسجد، فذكر الحديث.
---------------
(¬١) في طبعَتَي الرسالة والمكنز، لمسند أحمد: «القوم»، وفي طبعة عالم الكتب: «القرم»، قال الخطابي: قوله: أنا أبو الحسن القرم، هو في أكثر الروايات: «القوم» بالواو، وهذا لا معنى له، وإنما هو: «القرم»، وأصل القرم في الكلام، فَحل الإبل، ومنه قيل للرئيس: قَرم، يُريد بذلك أنه المُقدم في الرأي والمعرفة بالأمور، فهو فيهم بمنزلة القَرم في الإبل. «معالم السنن» ٣/ ٢٤.
- وقال القاضي عياض: وقول علي: «أنا أبو حسن القوم»، كذا رويناه عن ابن أبي جعفر بالإضافة، وبالواو، ووجهه ظاهر، أي أنا عالمٌ بالقوم، وذو رأيهم، ونحو هذا، ورويناه عن أبي بحر: «أنا أبو حسنٍ» بالتنوين، وبعده: «القوم» بالرفع، أي أنا مَن عَلمتُم رأيه أيها القوم، وسمعناه على القاضى الشهيد: «القرم» بالراء، على النعت، و «القرم»: السيد، وأصله فَحل الإبل، وكذا رويناه عن ابن أبي جعفر من طريق الباجي، وهو الذي صححه الخطابي، وقال: أي المُقدم في المعرفة بالأمور والرأي كالفَحل. «إكمال المُعلم» ٣/ ٦٢٩.
- وقال ابن الأثير: وفي حديث علي: أنا أبو حسن القَرم، أي المُقدم في الرأي، والقَرْم: فَحْل الإبل، أي أنا فيهم بمنزلة الفَحل في الإبل. «النهاية في غريب الحديث والأثر» ٤/ ٥٠.
(¬٢) المسند الجامع (٩٥٩١)، وتحفة الأشراف (٩٧٣٧)، وأطراف المسند (٥٩٠٢).
والحديث أخرجه ابن أبي عاصم في «الآحاد والمثاني» (٤٣٨ و ٤٤١)، وابن الجارود (١١١٣)، وأَبو عَوانة (٢٦٠٥ و ٢٦٠٦)، والطبراني (٤٥٦٦: ٤٥٦٨)، والبيهقي ٢/ ١٤٩ و ٧/ ٣١ و ٣٢.
(¬٣) قال المِزِّي: عبد الله بن عبد الله بن الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم القرشي الهاشمي، أَبو يحيى المدني، أخو إسحاق بن عبد الله، وعون بن عبد الله، ومحمد بن عبد الله، وقال أَبو حاتم: ويقال: عُبيد الله، وعبد الله أصح. «تهذيب الكمال» ١٥/ ١٧٣.

الصفحة 20