كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 20)

- فوائد:
- قال عبد الرَّحمَن بن أبي حاتم الرازي: سألتُ أبي عن حديثٍ؛ رواه الزُّهْري، عن عبد الله بن عبد الله بن الحارث بن نوفل، عن عبد المطلب بن ربيعة؛ أن النبي صَلى الله عَليه وسَلم زوجه والفضل بن عباس، ثم قال لمحمية بن جزء: أصدق عنهما من الخمس.
فقال أبي: قد تفرد الزُّهْري برواية هذا الحديث. «علل الحديث» (١٢٥٨).
- وقال الدارقُطني: أخرج مسلم حديث عبد المطلب بن ربيعة الطويل من حديث مالك، ويونس، عن الزُّهْري، وقد اختلفا؛
فقال مالك: عن الزُّهْري، عن عبد الله بن عبد الله بن الحارث بن نوفل.
وقال يونس: عن الزُّهْري، عن عبد الله بن الحارث.
ورواه هُشيم، عن ابن إسحاق، عن الزُّهْري، عن محمد بن عبد الله بن الحارث. «التتبع» (٣١).
- وقال الدارقُطني: روى جويرية، عن مالك، عن الزُّهْري، أن عبد الله بن عبد الله بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب حدثه، أن عبد المطلب بن ربيعة حدثه، قال: اجتمع ربيعة بن الحارث والعباس بن عبد المطلب، فذكر الحديث بطوله، وتزويج الفضل بن العباس، وعبد المطلب بن ربيعة من الخمس.
خالفه صالح بن كيسان، ويونس بن يزيد، وأَبو أويس، وغيرهم، عن الزُّهْري، عن عبد الله بن عبد الله بن الحارث بن نوفل بن عبد المطلب، وهو الصواب. «الأحاديث التي خولف فيها مالك» (٨).
• حديث عبد الله بن الحارث بن نوفل، عن عبد المطلب بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب، قال:

⦗٢٢⦘
«أتى ناس من الأنصار النبي صَلى الله عَليه وسَلم فقالوا: إنا لنسمع من قومك، حتى يقول القائل منهم: إنما مثل محمد مثل نخلة نبتت في كباء ـ قال حسين: الكباء: الكناسة ـ فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: أيها الناس، من أنا؟ قالوا: أنت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: أنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب، قال: فما سمعناه قط ينتمي قبلها، ألا إن الله، عز وجل, خلق خلقه، فجعلني من خير خلقه، ثم فرقهم فرقتين، فجعلني من خير الفرقتين، ثم جعلهم قبائل، فجعلني من خيرهم قبيلة، ثم جعلهم بيوتا، فجعلني من خيرهم بيتا، وأنا خيركم بيتا، وخيركم نفسا، صَلى الله عَليه وسَلم».
سلف في مسند العباس بن عبد المطلب، رضي الله عنه.

الصفحة 21