كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 20)

- فوائد:
- قال البخاري: عبدان، قال: أخبرني أبي, عن شعبة, عن أبي إسحاق, عن عبيدة بن حزن، رضي الله عنه، قال النبي صَلى الله عَليه وسَلم: بعثت أنا وأنا راعي غنم لأهلي.
محمد، قال: حدثنا غُندَر, قال: حدثنا شعبة، قال: سمعت أبا إسحاق، سمع ابن حزن، رضي الله عنه, عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم.
محمد, قال: حدثنا ابن أَبي عَدي، وأَبو داود, عن شعبة, عن أبي إسحاق, عن نصر بن حزن, عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم نحوه.
زاد ابن أَبي عَدي, عن شعبة: قلت لأبي إسحاق: أدرك عصر النبي صَلى الله عَليه وسَلم؟ قال: نعم.
محمود، قال: أخبرنا أَبو داود, عن شعبة, عن أبي إسحاق، قال: سمعت عبدة بن حزن النصري, عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم، مِثلَه.
مُسدد, قال: حدثنا يحيى, عن سفيان, عن أبي إسحاق, عن عبيدة بن حزن, عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم نحوه. «التاريخ الكبير» ٦/ ١١٣.
- وقال أَبو حاتم الرازي: عبدة بن حزن، أَبو الوليد النصري، ويقال: عبيدة بن حزن، أحد بني نصر بن معاوية، ويقال: نصر بن حزن، روى عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم مرسل، وهو تابعي، وروى عن عبد الله بن مسعود. «الجرح والتعديل» ٦/ ٨٩.
- وقال ابن أبي حاتم: سألتُ أبي عن حديثٍ؛ رواه أَبو داود الطيالسي، عن شعبة، عن أبي إسحاق، عن بشر بن حزن النصري، قال: افتخر أصحاب الإبل والغنم،

⦗٢٦⦘
عند النبي صَلى الله عَليه وسَلم فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: بعث داود النبي صَلى الله عَليه وسَلم وهو راعي غنم، وبعث موسى صَلى الله عَليه وسَلم وهو راعي غنم، وبعثت أنا وأنا أرعى غنما لأهلي بجياد.
فسمعت أبي، يقول: هذا خطأ إنما هو عبدة بن حزن. «علل الحديث» (٢٥٤٦).
- أَبو إسحاق؛ هو عَمرو بن عبد الله السبيعي، وابن أَبي عَدي؛ هو محمد بن إبراهيم.

الصفحة 25