كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 20)

٣٩١ - عبيد بن خالد السلمي (¬١)
٩٠٨١ - عن عبد الله بن ربيعة السلمي، عن عبيد بن خالد السلمي، قال:
«آخى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم بين رجلين، فقتل أحدهما، ومات الآخر بعده، فصلينا عليه، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: ما قلتم؟ قالوا: دعونا له: اللهم ألحقه بصاحبه، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: فأين صلاته بعد صلاته؟ وأين صومه بعد صومه؟ وأين عمله بعد عمله؟ ـ شك في الصلاة والعمل شعبة في أحدهما ـ الذي بينهما كما بين السماء والأرض» (¬٢).
- وفي رواية: «آخى النبي صَلى الله عَليه وسَلم بين رجلين، قتل أحدهما على عهد النبي صَلى الله عَليه وسَلم ثم مات الآخر، فصلوا عليه، فقال النبي صَلى الله عَليه وسَلم: ما قلتم؟ قال: قلنا: اللهم اغفر له، اللهم ارحمه، اللهم ألحقه بصاحبه، فقال النبي صَلى الله عَليه وسَلم: فأين صلاته بعد صلاته؟ وأين صيامه، أو عمله، بعد عمله؟ ما بينهما أبعد ما بين السماء والأرض» (¬٣).
أخرجه ابن أبي شيبة (٣٥٥٦٦) قال: حدثنا غُندَر. و «أحمد» ٣/ ٥٠٠ (١٦١٧١) و ٤/ ٢١٩ (١٨٠٨٥) قال: حدثنا أَبو النضر. وفي ٤/ ٢١٩ (١٨٠٨٤) قال: حدثنا محمد بن جعفر. وفي (١٨٠٨٦) قال: حدثنا عفان.
---------------
(¬١) قال البخاري: عبيد بن خالد، البَهزي، السلمي، يعد في الكوفيين، له صحبة. «التاريخ الكبير» ٥/ ٤٣٨.
(¬٢) اللفظ لأحمد (١٨٠٨٤).
(¬٣) اللفظ لأحمد (١٦١٧١).
و «أَبو داود» (٢٥٢٤) قال: حدثنا محمد بن كثير. و «النَّسَائي» ٤/ ٧٤, وفي «الكبرى» (٢١٢٣) قال: أخبرنا سويد بن نصر، قال: أنبأنا عبد الله.
خمستهم (محمد بن جعفر غُندَر، وأَبو النضر هاشم بن القاسم، وعفان بن مسلم، ومحمد بن كثير، وعبد الله بن المبارك) عن شعبة بن الحجاج، عن

⦗٣٥⦘
عَمرو بن مُرَّة، قال: سمعت عَمرو بن ميمون يحدث، عن عبد الله بن ربيعة السلمي، فذكره (¬١).
- في رواية أبي النضر، وعبد الله بن المبارك: «عن عبيد بن خالد السلمي، وكان من أصحاب النبي صَلى الله عَليه وسَلم».
- وفي رواية عبد الله بن المبارك: «عن عبد الله بن ربيعة السلمي، وكان من أصحاب رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم (¬٢)، عن عبيد بن خالد السلمي».
- وفي رواية النَّسَائي: قال عَمرو بن ميمون: أعجبني لأنه أسند لي.
---------------
(¬١) المسند الجامع (٩٦٠٠)، وتحفة الأشراف (٩٧٤٢)، واستدركه محقق «أطراف المسند» ٤/ ٢٨٣.
والحديث؛ أخرجه الطيالسي (١٢٨٧)، وابن أبي عاصم في «الآحاد والمثاني» (١٣٩٤ و ١٣٩٥) والطبراني في «الأوسط» (٤٣٥٨)، والبيهقي ٣/ ٣٧١، والبغوي (٤٠٩٦).
(¬٢) قال البخاري: عبد الله بن ربيعة؛ قال ابن المبارك، عن شعبة، في حديثه: وكانت له صحبة، ولم يُتَابَع عليه. «التاريخ الكبير» ٥/ ٨٦.

الصفحة 34