كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 20)

٣٩٣ - عبيد مولى النبي صَلى الله عَليه وسَلم (¬١)
ويقال: سعد
٩٠٨٤ - عن رجل، عن عبيد مولى النبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: سئل؛ أكان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يأمر بصلاة بعد المكتوبة، أو سوى المكتوبة؟ قال: نعم، بين المغرب والعشاء (¬٢).
- وفي رواية: «عن عبيد مولى النبي صَلى الله عَليه وسَلم وسئل عن صلاة النبي صَلى الله عَليه وسَلم فذكر صلاته بين المغرب والعشاء» (¬٣).
أخرجه أحمد (٢٤٠٥٢) قال: حدثنا معتمر. وفي (٢٤٠٥٤) قال: حدثنا سليمان بن داود، قال: حدثنا شعبة.
كلاهما (معتمر بن سليمان، وشعبة بن الحجاج) عن سليمان التيمي، عن رجل، فذكره (¬٤).
- في رواية شعبة، عن التيمي، قال: طرأ علينا رجل في مجلس أبي عثمان النهدي، فحدثنا عن عبيد مولى النبي صَلى الله عَليه وسَلم.
---------------
(¬١) قال أَبو حاتم الرازي: عبيد مولى النبي صَلى الله عَليه وسَلم روى عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم. «الجرح والتعديل» ٦/ ٦.
(¬٢) لفظ (٢٤٠٥٢).
(¬٣) لفظ (٢٤٠٥٤).
(¬٤) المسند الجامع (٩٦٠٣)، وأطراف المسند (٥٩٠٨)، ومَجمَع الزوائد ٢/ ٢٢٩، وإتحاف الخِيرَة المَهَرة (١٦٨٢)، والمطالب العالية (٦٢٥).
والحديث؛ أخرجه البيهقي ٣/ ٢٠.
٩٠٨٥ - عن شيخ في مجلس أبي عثمان، عن عبيد مولى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم؛
«أن امرأتين صامتا، وإن رجلا قال: يا رسول الله, إن هاهنا امرأتين قد صامتا, وإنهما قد كادتا أن تموتا من العطش، فأعرض عنه، أو سكت، ثم عاد، وأراه قال: بالهاجرة، قال: يا نبي الله، إنهما والله قد ماتتا، أو كادتا أن تموتا، قال:

⦗٤١⦘
ادعهما، قال: فجاءتا، قال: فجيء بقدح، أو عس، فقال لإحداهما: قيئي, فقاءت قيحا، أو دما, وصديدا, ولحما، حتى قاءت نصف القدح، ثم قال للأخرى: قيئي, فقاءت من قيح، ودم، وصديد، ولحم عبيط، وغيره، حتى ملأت القدح، ثم قال: إن هاتين صامتا عما أحل الله، وأفطرتا على ما حرم الله، عز وجل، عليهما, جلست إحداهما إلى الأخرى، فجعلتا يأكلان لحوم الناس».
أخرجه أحمد (٢٤٠٥٣) قال: حدثنا يزيد، قال: أخبرنا سليمان (ح) وابن أَبي عَدي، عن سليمان، المَعنَى، عن رجل حدثهم في مجلس أبي عثمان النهدي، قال ابن أَبي عَدي: عن شيخ في مجلس أبي عثمان، فذكره.
- أَخرجه أحمد (٢٤٠٥٥) قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا عثمان بن غياث، قال: كنت مع أبي عثمان، قال: فقال رجل من القوم: حدثنا سعد، أو عبيد ـ عثمان بن غياث الذي يشك ـ مولى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم؛
«أنهم أمروا بصيام، قال: فجاء رجل بعض النهار، فقال: يا رسول الله، إن فلانا وفلانة قد بلغهما الجهد»، فذكر معنى حديث يزيد، وابن أَبي عَدي، عن سليمان.

الصفحة 40