كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 20)

• وأخرجه البخاري ١/ ٢٦ (٧٧) قال: حدثني محمد بن يوسف، قال: حدثنا أَبو مسهر، قال: حدثني محمد بن حرب، قال: حدثني الزبيدي. و «النَّسَائي» في «الكبرى» (٥٨٣٤) قال: أخبرنا محمد بن المُصَفَّى، قال: حدثنا محمد بن حرب، عن الزبيدي. و «ابن حِبَّان» (١٢٩٢) قال: أخبرنا ابن قتيبة، قال: حدثنا ابن أبي السري، قال: حدثنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا مَعمَر.
كلاهما (محمد بن الوليد الزبيدي، ومَعمَر بن راشد) عن ابن شهاب الزُّهْري، عن محمود بن الربيع، قال:
«عقلت من النبي صَلى الله عَليه وسَلم مجة مجها في وجهي، وأنا ابن خمس سنين، من دلو» (¬١).
- وفي رواية: «عن الزُّهْري، عن محمود بن الربيع الأَنصاري، وكان يزعم أنه قد أدرك رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم وهو ابن خمس سنين، وزعم أنه عقل مجة مجها رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم من دلو معلق في دارهم» (¬٢).
- وأخرجه أحمد (٢٤٠١٩) قال: حدثنا بَهز، قال: حدثني إبراهيم بن سعد. و «البخاري» ١/ ٤٩ (١٨٩) قال: حدثنا علي بن عبد الله، قال: حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد، قال: حدثنا أبي، عن صالح. وفي ٨/ ٧٦ (٦٣٥٤) قال: حدثنا عبد العزيز بن عبد الله، قال: حدثنا إبراهيم بن سعد، عن صالح بن كيسان. و «ابن ماجة» (٦٦٠) قال: حدثنا أَبو مروان، قال: حدثنا إبراهيم بن سعد.
كلاهما (إبراهيم بن سعد، وصالح بن كيسان) عن ابن شهاب الزُّهْري، قال: أخبرني محمود بن الربيع، قال: وهو الذي مج رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم في وجهه، وهو غلام، من بئرهم (¬٣).
---------------
(¬١) اللفظ للبخاري.
(¬٢) اللفظ للنسائي.
(¬٣) اللفظ للبخاري (١٨٩).
- وفي رواية: «عن ابن شهاب، عن محمود بن ربيع، وقد كان عقل مجة، مجها رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم في وجهه، من دلو، من بئر لهم» (¬١).

⦗٥٦⦘
«مُرسَل» (¬٢).
- وأخرجه مالك (٤٧٦) (¬٣) عن ابن شهاب، عن محمود بن لبيد الأَنصاري؛
«أن عتبان بن مالك كان يؤم قومه، وهو أعمى، وأنه قال لرسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: إنها تكون الظلمة والمطر والسيل، وأنا رجل ضرير البصر، فصل، يا رسول الله، في بيتي مكانا أتخذه مصلى، فجاءه رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فقال: أين تحب أن أصلي؟ فأشار له إلى مكان من البيت، فصلى فيه رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم».
- سماه محمود بن لبيد، وليس فيه: «عن عتبان».
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد (٢٤٠١٩).
(¬٢) المسند الجامع (١١٣٧١)، وتحفة الأشراف (١١٢٣٥)، وأطراف المسند (٧٠٦٠).
والحديث؛ أخرجه الطيالسي (١٣٣٨)، وابن أبي عاصم في «الآحاد والمثاني» (٢١٥٨).
(¬٣) وهو في رواية أبي مصعب الزُّهْري، للموطأ (٥٧٢)، والقَعنَبي (٣٢٩)، وسويد بن سعيد (١٨٤)، وابن القاسم (٨)، وورد في «مسند الموطأ» (١٢٨).

الصفحة 55