كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 20)

و «النَّسَائي» في «الكبرى» (١٠٤١٩) قال: أخبرنا محمد بن معمر، قال: حدثنا حبان، قال: حدثنا حماد. وفي (١٠٤٢٠) قال: أخبرنا محمود بن غَيلان، قال: حدثنا عثمان بن عمر، قال: حدثنا شعبة. و «ابن خزيمة» (١٢١٩) قال: حدثنا محمد بن بشار، وأَبو موسى، قالا: حدثنا عثمان بن عمر، قال: حدثنا شعبة.
كلاهما (شعبة بن الحجاج، وحماد بن سلمة) عن أبي جعفر المديني الخطمي، قال: سمعت عمارة بن خزيمة بن ثابت يحدث، فذكره (¬١).
- قال التِّرمِذي: هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ، لا نعرفه إلا من هذا الوجه، من حديث أبي جعفر، وهو الخطمي.
- وقال أَبو عبد الرَّحمَن النَّسَائي: خالفهما هشام الدَّستوائي، وروح بن القاسم، فقالا: عن أبي جعفر، عمير بن يزيد بن خراشة (¬٢)، عن أَبي أُمامة بن سهل، عن عثمان بن حنيف.
- أَخرجه النَّسَائي في «الكبرى» (١٠٤٢١) قال: أخبرني زكريا بن يحيى، قال: حدثنا محمد بن المثنى، قال: حدثنا معاذ بن هشام، قال: حدثني أبي، عن أبي جعفر، عن أَبي أُمامة بن سهل بن حنيف، عن عمه؛
«أن أعمى أتى النبي صَلى الله عَليه وسَلم فقال: يا رسول الله، ادع الله أن يكشف لي عن بصري، قال: أو أدعك، قال: يا رسول الله، إنه شق علي ذهاب بصري، قال: فانطلق فتوضأ، ثم صل ركعتين، ثم قل: اللهم إني أسألك، وأتوجه إليك، بنبيي

⦗٨٨⦘
محمد، نبي الرحمة، يا محمد، إني أتوجه بك إلى ربك، أن تكشف لي عن بصري، شفعه في، وشفعني في نفسي، فرجع وقد كشف له عن بصره» (¬٣).
---------------
(¬١) المسند الجامع (٩٦٢٨)، وتحفة الأشراف (٩٧٦٠)، وأطراف المسند (٥٩٢٩)، ومَجمَع الزوائد ٢/ ٢٧٩.
والحديث؛ أخرجه البيهقي في «دلائل النبوة» ٦/ ١٦٦.
(¬٢) كذا في المطبوع: «خراشة»، قال البخاري في «الكنى» ١/ ٨٦: أَبو جعفر الخطمي، اسمه عمير بن يزيد بن عمير بن حبيب بن خماشة، قاله أحمد.
- وقال ابن أبي خيثمة: سمعت أحمد بن حنبل يقول: أَبو جعفر الخطمي، الذي يحدث عنه حماد بن سلمة، اسمه عمير بن يزيد بن عمير بن حبيب بن خماشة، وقال بعضهم: خباشة. «تاريخه» ٢/ ١/ ٣٨٥.
- وقال المِزِّي: عمير بن يزيد بن عمير بن حبيب بن خماشة، ويقال: ابن حباشة الأَنصاري. «تهذيب الكمال» ٢٢/ ٣٩٢.
(¬٣) المسند الجامع (٩٦٢٩)، وتحفة الأشراف (٩٧٦٠).
وأخرجه من هذا الوجه؛ الطبراني (٨٣١١)، والبيهقي في «دلائل النبوة» ٦/ ١٦٧.

الصفحة 87