كتاب موسوعة التفسير المأثور (اسم الجزء: 20)

القرآن جملةً على جبريل، وكان جبريل يجيء به بعدُ إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - (¬١). (١٣/ ٢٤٨)

٦٩٨٧١ - عن قتادة بن دعامة -من طريق معمر- {إنّا أنْزَلْناهُ فِي لَيْلَةٍ مُبارَكَةٍ}، قال: هي ليلة القدر (¬٢). (١٣/ ٢٤٨)

٦٩٨٧٢ - عن قتادة بن دعامة -من طريق سعيد- {إنّا أنْزَلْناهُ فِي لَيْلَةٍ مُبارَكَةٍ}: ليلة القدر، ونزلت صُحف إبراهيم في أول ليلةٍ مِن رمضان، ونزلت التوراة لستِّ ليالٍ مضَتْ مِن رمضان، ونزل الزّبور لست عشرة مضَتْ مِن رمضان، ونزل الإنجيل لثمان عشرة مضَتْ مِن رمضان، ونزل الفرقان لأربع وعشرين مضَتْ مِن رمضان (¬٣). (ز)

٦٩٨٧٣ - قال مقاتل بن سليمان: {إنّا أنْزَلْناهُ} يعني: القرآن مِن اللوح المحفوظ إلى سماء الدنيا إلى السّفَرة من الملائكة، وهم الكَتبة، وكان ينزل مِن اللوح المحفوظ كل ليلة قَدْر، فيُنزل الله - عز وجل - من القرآن إلى السماء الدنيا، على قَدر ما ينزل به جبريلُ - عليه السلام - في السّنة إلى مثلها من العام المُقبل، حتى نزل القرآن كلّه في ليلة القدر، {فِي لَيْلَةٍ مُبارَكَة} نزل القرآن كلّه من اللوح المحفوظ إلى السَّفَرة في ليلة واحدة؛ ليلة القدر، فقبضه جبريل مِن السَّفَرة في عشرين شهرًا، وأدّاه إلى النبي في عشرين سنة، وسُمّيت ليلة القدر ليلة مباركة لما فيها من البركة والخير، {إنّا كُنّا مُنْذِرِينَ} يعني: بالقرآن (¬٤). (ز)

٦٩٨٧٤ - قال محمد بن إسحاق: ابتُدئ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالتنزيل في شهر رمضان. قال الله تبارك وتعالى: {شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن} إلى آخر الآية [البقرة: ١٨٥]، وقال الله تعالى: {إنا أنزلناه في ليلة القدر} إلى آخر السورة، وقال: {حم والكتاب المبين إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين}، وقال: {إن كنتم آمنتم بالله وما أنزلنا على عبدنا يوم الفرقان يوم التقى الجمعان} [الأنفال: ٤١] وذلك التقاء رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والمشركين ببدر (¬٥). (ز)

٦٩٨٧٥ - عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم -من طريق ابن وهب- في قوله - عز وجل -: {إنّا أنْزَلْناهُ فِي لَيْلَةٍ مُبارَكَةٍ}، قال: تلك الليلة ليلة القدر، أنزل الله هذا القرآنَ مِن
---------------
(¬١) عزاه السيوطي إلى سعيد بن منصور.
(¬٢) أخرجه عبد الرازق ٢/ ٢٠٥، وابن جرير ٢١/ ٥ - ٦ من طريق سعيد. وعزاه السيوطي إلى عَبد بن حُمَيد.
(¬٣) أخرجه ابن جرير ٢١/ ٥.
(¬٤) تفسير مقاتل بن سليمان ٣/ ٨١٧.
(¬٥) سيرة ابن إسحاق ص ١٠٩ - ١١٠.

الصفحة 7