كتاب الكوكب الوهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج (اسم الجزء: 20)

فَقَال: مَا نَقِمْنَا مِنْهُ شَيئًا. إِنْ كَانَ لَيَمُوتُ لِلرَّجُلِ مِنَّا الْبَعِيرُ، فَيُعْطِيهِ الْبَعِيرَ. وَالْعَبْدُ، فَيُعْطِيهِ الْعَبْدَ. ويحْتَاجُ إِلَى النَّفَقَةِ، فَيُعْطِيهِ النَّفَقَةَ. فَقَالتْ: أَمَا إِنَّهُ لَا يَمْنَعُنِي الَّذِي فَعَلَ فِي مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ، أَخِي، أَنْ أُخْبرَكَ مَا سَمِعْتُ مِنْ رَسُولِ الله صَلَى الله عَلَيهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ فِي بَيتِي هذَا: "اللَّهم مَنْ وَلِيَ مِنْ أَمْرِ أُمَّتِي شَيئًا فَشَقَّ عَلَيهِمْ، فَاشْقُقْ عَلَيهِ. وَمَنْ وَلِيَ مِنْ أَمْرِ أُمَّتي شَيئًا فَرَفَقَ بِهِمْ، فَارْفُقْ بِهِ".
٤٥٩٠ - (٠٠) (٠٠) وحدّثني مُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمٍ. حَدَّثنَا ابْنُ مَهْدِيٍّ
ــ
المعركة وقيل أُتي به أسيرًا فقتل وقيل دخل بعد الهزيمة في خربة فوجد بها حمارًا ميتًا فدخل في جوفه فأحرق فيه راجع الأبي (فقال) عبد الرحمن بن شماسة لعائشة: (مَّا نقمنا) وكرهنا (منه) أي من هذا الأمير (شيئًا) في أمورنا أو ما عيبنا عليه شيئًا (إن) مخففة من الثقيلة بدليل ذكر اللام الفارقة بعدها أي إنَّه قد (كان) الشأن والحال (ليموت للرجل منا البعير فيعطيه) أي فيعطي ذلك الأمير الرجل منا (البعير) بدل الذي مات (و) يموت (العبد) من الرجل منا (فيعطيه) ذلك الأمير (العبد) بدل الذي مات منه (ويحتاج) الواحد منا (إلى النفقة) والقوت لنفسه أو أهله (فيعطيه) ذلك الأمير (النفقة) وما يحتاج (فقالت) عائشة لما أخبرتها حال الأمير (أما) حرف تنبيه واستفتاح أي انتبه واستمع ما أقول لك (إنَّه) أي إن الشأن والحال (لا يمنعني) ولا يزجرني الفعل السيء (الذي فعل) ذلك الأمير (في محمَّد بن أبي بكر) الصِّديق من (أن أخبرك ما سمعت) أي أن أخبرك الحديث الذي سمعته (من رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم) مما يوجب مدح ذلك الأمير سمعته صَلَّى الله عليه وسلم حالة كونه (يقول في بيتي هذا) واسم الإشارة بدل من بيتي تعني حجرتها (اللَّهم من ولي) وملك (من أمر أمتي) وشأنهم (شيئًا فشق عليهم) أي أدخل عليهم المشقة أي أوقعهم في المشقة والشدة (فاشقق) أي فاشتدد (عليه) أموره (ومن ولي من أمر أمتي شيئًا فرفق بهم) أي عاملهم باللطف والرفق خلاف العنف أي سهل أمورهم عليهم (فارفق به) أموره أي عامله بالرفق والسهولة وهذا الحديث انفرد به الإمام مسلم عن أصحاب الأمهات ولكن رواه أحمد [٦/ ٩٣] ثم ذكر المؤلف المتابعة في حديث عائشة رضي الله تعالى عنها فقال.
٤٥٩٠ - (٠٠) (٠٠) (وحدثني محمَّد بن حاتم) بن ميمون أبو عبد الله السمين البغدادي صدوق من (٩) (حدَّثنا) عبد الرحمن (بن مهدي) بن حسَّان الأزدي مولاهم

الصفحة 20