كتاب الكوكب الوهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج (اسم الجزء: 20)

٤٥٩٦ - (٠٠) (٠٠) وحدَّثناه يَحْيَى بْنُ يَحْيَى. أَخْبَرَنَا يَزِيدُ بْنُ زُريعٍ، عَنْ يُونُسَ، عَنِ الْحَسَنِ. قَال: دَخَلَ ابْنُ زِيَادٍ عَلَى مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ وَهُوَ وَجِعٌ، بِمِثْلِ حَدِيثِ أَبِي الأَشْهَبِ.
وَزَادَ: قَال: ألا كُنْتَ حَدَّثْتَنِي هذَا قَبْلَ الْيَوْمِ؟ قَال: مَا حَدَّثْتُكَ. أَوْ لَمْ أَكُنْ لأُحَدِّثَكَ.
٤٥٩٧ - (٠٠) (٠٠) وحدّثنا أبُو غَسَّانَ الْمِسْمَعِيُّ وَإِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ وَمُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى (قَال إِسْحَاقُ: أَخْبَرَنَا. وَقَال الآخَرَانِ: حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ). حَدَّثَنِي أَبِي، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَبِي الْمَلِيحِ؛
ــ
٤٥٩٦ - (٠٠) (٠٠) (وحدثناه يَحْيَى بن يَحْيَى أخبرنا يزيد بن زريع) مصغرًا التيمي العيشي البصري ثقة، من (٨) (عن يونس) بن عبيد بن دينار القيسي البصري ثقة، من (٥) (عن الحسن) البصري (قال) الحسن: (عاد عبيد الله بن زياد معقل بن يسار المزني) البصري (وهو) أي والحال أن معقلًا (وجع) أي مريض وساق يونس (بمثل حديث أبي الأشهب) غرضه بسوق هذا السند بيان متابعة يونس لأبي الأشهب (و) لكن (زاد (يونس لفظة (قال) عبيد الله: (ألا) بفتح الهمزة وتشديد اللام حرف تحضيض وهو الطلب بعنف وشدة أي هلَّا (كنت) يا معقل (حدثتني هذا) الحديث (قبل) هذا (اليوم) ومراده لومه على ترك تحديثه لأنَّ أداة التحضيض إذا دخلت على الماضي كان المراد بها التوبيخ على ترك الفعل وإذا دخلت على المضارع كان المراد بها التشدد والمبالغة في طلب الفعل (قال) معقل في جوابه (ما حدثتك أو) قال معقل في جوابه: (لم أكن لأحدثك) بنصب الفعل بعد لام الجحود أي لم أكن مريدًا لتحديثك والشك من الحسن أو ممن دونه ثم ذكر المؤلف المتابعة ثانيًا في حديث معقل بن يسار رضي الله عنه فقال.
٤٥٩٧ - (٠٠) (٠٠) (وحدثنا أبو غسان المسمعي) مالك بن عبد الواحد البصري ثقة، من (١٠) (وإسحاق بن إبراهيم) الحنظلي المروزي (ومحمد بن المثني) العنزي البصري (قال إسحاق: أخبرنا وقال الآخران: حدَّثنا معاذ بن هشام) الدستوائي البصري صدوق من (٩) (حدثني أبي) هشام بن أبي عبد الله سنبر الدستوائي البصري ثقة، من (٧) (عن قتادة) بن دعامة السدوسي أبي الخطاب البصري ثقة، من (٤) (عن أبي المليح)

الصفحة 27