كتاب الكوكب الوهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج (اسم الجزء: 20)

٤٦٢١ - (١٧٨٨) (١٣٣) وحدّثنا أبُو بَكْرٍ بْنُ أَبِي شَيبَةَ وَعَبْدُ اللهِ بْنُ بَرَّادٍ الأَشْعَرِيُّ وَأبُو كُرَيبٍ. قَالُوا: حَدَّثَنَا ابْنُ إِدْرِيسَ، عَنْ شُعْبَةَ، عَنْ أَبِي عِمْرَانَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ الصَّامِتِ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ. قَال: إِنَّ خَلِيلِي أَوْصَانِي أَنْ أَسْمَعَ وَأُطِيعَ. وَإِنْ كَانَ عَبْدًا مُجَدَّعَ الأَطْرَافِ.
٤٦٢٢ - (٠٠) (٠٠) وحدّثنا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ. حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ. ح وَحَدَّثنَا إِسْحَاقُ. أَخْبَرَنَا النَّضْرُ بْنُ شُمَيلٍ. جَمِيعًا
ــ
رواية هذا الحديث النسائي في البيعة باب البيعة على الأثرة [٤١٥٥]، وأحمد [٢/ ٣٨١]، ثم استشهد المؤلف ثالثًا لحديث ابن عباس بحديث أبي ذر رضي الله عنهم فقال.
٤٦٢١ - (١٧٨٨) (١٣٣) (وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعبد الله بن براد الأشعري وأبو كريب) محمد بن العلاء الكوفي (قالوا: حدثنا) عبد الله (بن إدريس) بن يزيد الأودي الكوفي ثقة فقيه، من (٨) روى عنه في (١٧) بابا (عن شعبة) بن الحجاج البصري ثقة، من (٧) روى عنه في (٣٠) بابا (عن أبي عمران) الجوني عبد الملك بن حبيب الأزدي أو الكندي البصري مشهور بكنيته ثقة، من (٤) روى عنه في (١٢) بابا (عن عبد الله بن الصامت) الغفاري البصري ثقة، من (٣) (عن أبي ذر) جندب بن جنادة الغفاري الربذي المدني رضي الله عنه وهذا السند من سداسياته (قال) أبو ذر: (إن خليلي) وحبيبي محمدًا صلى الله عليه وسلم (أوصاني) وأمرني (أن أسع) الأمير فيما يأمر به (وأطيع) فيما ينهى عنه (وإن كان) ذلك الأمير (عبد مجاع الأطراف) أي مقطع الأعضاء والتشديد للتكثير ومعناه أوصاني بالسمع والطاعة لمن ولي الأمر ولو كان غاية في ضعة النسب وقلة الخطر وتشوه الخلقة وفي هذا الحديث وما تقدمه ما ترى من الحث على الانقياد للولاة تحرزًا مما يثير الفتنة ويؤدي إلى اختلاف الكلمة وشارك المؤلف في رواية هذا الحديث أبو داود [٤٣١]، والترمذي [١٣٦]، والنسائي [٢/ ٧٥] وابن ماجه في الجهاد باب طاعة الإمام [٢٨٩٢]، وقد مر عند المؤلف ذكره في كتاب الصلاة باب تأخير الصلاة عن وقتها المختار ثم ذكر المؤلف المتابعة في هذا الحديث فقال.
٤٦٢٢ - (٠٠) (٠٠) (وحدثنا محمد بن بشار حدثنا محمد بن جعفر ح وحدثنا إسحاق) بن إبراهيم الحنظلي (أخبرنا النضر بن شميل) المازني أبو الحسن البصري ثم الكوفي نزيل مرو وشيخها ثقة، من (٩) (جميعًا) أي كل من محمد بن جعفر والنضر بن

الصفحة 54