كتاب دحض شبهات على التوحيد من سوء الفهم لثلاثة أحاديث

شرائعه، وإن كانوا مع ذلك ناطقين بالشهادتين وملتزمين بعض شرائعه، كما قاتل الصديق رضي الله عنه مانعي الزكاة, وعلى ذلك اتفق الفقهاء بعدهم بعد سابقة مناظرة عمر لأبي بكر رضي الله عنهما، فاتفق الصحابة رضي الله عنهم على القتال على حقوق الإسلام عملا بالكتاب والسنة.
وكذلك ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من عشرة أوجه الحديث عن الخوارج وأخبر أنهم شر الخلق والخليقة (1) مع قوله: " تحقرون صلاتكم مع صلاتهم، وصيامكم مع صيامهم" (2) فعلم أن مجرد الاعتصام بالإسلام مع
__________
(1) أخرجه الإمام أحمد في مسنده 5/31، ومسلم في صحيحه- كتاب الزكاة- 2/750، وابن ماجه في سننه – المقدمة-1/60 كلهم من طريق عبد الله بن الصامت عن أبي ذر وعن رافع بن عمرو الغفاري رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بلفظ: "إن بعدي من أمتي قوما يقرؤون القرآن لا يجاوز حلاقيمهم يخرجون من الدين كما يخرج السهم من الرمية ثم لا يعودون فيه هم شر الخلق والخليقة ". وأخرجه مسلم من حديث أبي سعيد الخدري 2/745، وأخرجه الإمام أحمد في مسنده3/224-،وأبو داود في سننه – كتاب السنة- باب في قتال الخوارج5/123 كلاهما من حديث أبي سعيد الخدري وأنس بن مالك رضي الله عنهما وأخرجه النسائي في سننه –كتاب تحريم الدماء- 7/119 عن أبي برزة ... به.
(2) ورد هذا الحديث عن جماعات من الصحابة منهم علي بن أبي طالب وأنس بن مالك وأبو سعيد الخدري وغيرهم:
1 – أما حديث علي فأخرجه الإمام أحمد في مسنده1/91-92، ومسلم في صحيحه- كتاب الزكاة-2/748، وأبو داود في سننه – كتاب السنة- 5/125 كلهم من طريق زيد بن وهب الجهني عن علي بن أبي طالب ... به.
فائدة: حديث الخوارج روي عن علي رضي الله عنه من اثنتي عشرة طريقا ذكرها ابن كثير بأسانيدها في البداية والنهاية له 7/317 إلى323.
2 – وأما حديث أنس فأخرجه الإمام أحمد في مسنده 3/224- وأبو داود في سننه – كتاب السنة – 5/123 كلاهما من طريق الأوزاعي حدثني قتادة عن أنس ... به.
3 – وأما حديث أبي سعيد الخدري فأخرجه الإمام أحمد 3/60- والبخاري في =

الصفحة 54