كتاب محمد بن عبد الوهاب عقيدته السلفية ودعوته الإصلاحية وثناء العلماء عليه

بدائية، رامياً بالشرك أولئك الذين يشاركون في هذا التقديس، والذي يقضي القرآن بحربهم، حتى يرجعوا عن غيهم، أو يبادوا1.
وأخذ محمد أتباعه بأداء صلاة الجمعة في صرامة لا تعرف الرحمة، ونهى عن كل زينة في اللباس2، وعن لبس الحرير خاصة "قلت: أي: بالنسبة للرجال فقط".
وحرم أيما تزيين أو زخرفة للمساجد والأضرحة، ليس هذا فحسب، بل لقد توسّع في فهم التحريم الإسلامي لمختلف ضروب المسكر، فحرم تدخين التبع الذي أعلن جميع الفقهاء تقريباً من الحنابلة وغير الحنابلة معارضتهم له أول دخوله إلى بلاد الشرق.
__________
والواقع أن هذا المصلح، لم يكن يتمتع من خصب الأفكار، أو الابتكار بأثر مما يتمتع به الرسول) اهـ.
1 هذا فيه إجمال، والمراد: أنه منع صرف العبادة للرسول صلى الله عليه وسلم والأولياء، وطلبهم المدد، ونحو ذلك مما يسميه العامة تقديساً للرسول صلى الله عليه وسلم والأولياء، وإنما هو الشرك الأكبر والوثنية بأوضح معانيها، فتدبّر.
وليس هذا الشرك تقديساً للرسول صلى الله عليه وسلم والأولياء، وإنما هو تنقص في الحقيقة له وللأولياء، لأنه والأولياء لا يرضون بذلك، ومن ظن أنهم يرضون بذلك فقد تنقّصهم، وأساء بهم الظن، وإنما تقديس الرسول صلى الله عليه وسلم باتباعه وتعظيم شرعه، ومحبته المحبة الصادقة فوق محبة النفس والأهل والمال والناس أجمعين، من غير غلو فيه بصرف شيء من حق الله له. وهكذا تقديس الأولياء، يكون بمحبتهم واتباع سبيلهم القيم، والترحّم عليهم، لا بالغلو فيهم وعبادتهم مع الله سبحانه. والله ولي التوفيق.
عبد العزيز بن عبد الله بن باز
2 هذا فيه إجمال، وليس الأمر على إطلاقه، لأن الزينة المباحة لم ينه عنها الشيخ رحمه الله، ولا غيره من أهل العلم، بل هي مأمور بها، كما في قوله سبحانه: {يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ} ، ويمكن حمل الزينة المذكورة هنا على الزينة التي حرمها الله لكونها مشتملة على مشابهة الكفار والنساء، أو فيها إسبال. والله أعلم. عبد العزيز بن عبد الله بن باز

الصفحة 107