كتاب محمد بن عبد الوهاب عقيدته السلفية ودعوته الإصلاحية وثناء العلماء عليه

وقول ابن عمر وأهل اللغة، وشهادة الحال، كل هذا يعيّن المراد1.
وأما قولك أيها السائل: لو أفتى مائة عالم إلا واحداً بكلمة كفر صريحة مجمع عليها، وقال عالم بخلاف أولئك يحكم بقول الواحد ... إلخ.
فمما يستوجب الأسف عليك، حيث كنت بهذه المنزلة من معرفة دينك، أما علمت أن المحتج به في العقائد والأعمال إنما هو الكتاب والسنة والإجماع والقياس، فهذا الدليل من أي واحد من الأربعة.
ومن عرف ما في الدعوى من العموم والإجماع، على خرق الإجماع، حمد الله على السلامة من داء الجهل. ثم هذا العدد المخصوص أهو غاية وحد، لا يجوز أن يتجاوزه أحد؟، أو هو مبالغة وتهور لا يبالي به عند التحقيق والتصور. قوم2 هذا حاصل بحثهم ونهاية إقدامهم.
وأما قوله صلى الله عليه وسلم: "ادرأوا الحدود بالشبهات ما استطعتم" فهو ليس مما نحن فيه، فإن الخلاف ليس من الشبهة، ولا يلتفت إليه إذا خالف الكتاب والسنة والإجماع.
هذا باتفاق المسلمين، لا يشكل إلا على الأغبياء.
وإطلاق القول بأن الخلاف شبهة، يعود على الإسلام بالهد والهدم، والتسجيل على عامة العلماء بالعيب والذم، فقل حكم من الأحكام الاجتهادية، إلا وفيه خلاف.
ومن المعلوم أنه جاء الخبر النبوي: أن هذه الأمة تفترق على ثلاث وسبعين فرقة، وتختلف في دينها. والعلماء مجمعون على القول بهذا، وأنه لا يلتفت إلى
__________
1 ومن الأجوبة المسكتة: أن الشيخ محمد بن عبد الوهاب قد قرأ كتب شيخي الإسلام ابن تيمية وابن القيم، وأمعن النظر فيها، وهضم معانيها، فنفخت فيه روح الثورة على تلك الأوضاع الفاسدة، ومنحته سلاحاً قوياً من الحجج النقلية والبراهن العقلية ما استطاع بها أن يزهق باطل أولئك المردة والمشركين، وأن يزيّف شُبَه علمائهم ودعاة مذاهبهم.
ولا ريب أن الشيخين كانا شاميين، فإذا دعوة الشيخ شامية، والحديث يقول: "اللهم بارك لنا في شامنا وفي يمننا".
2 خبر لمبتدأ محذوف، التقدير: هؤلاء قوم.

الصفحة 69