كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 21)

420/ 570 - "عَنِ ابْن عَبَّاسٍ أنَّهُ كَانَ لاَ يَرَى في مَسِّ الذَّكَرِ وُضُوءًا".
ض (¬1).
420/ 571 - "عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: مَرَّ عَلَى رَسُولِ الله - صلى الله عليه وسلم - رَجُل وَقَدْ خَرَجَ مِنْ غَائِطٍ أَوْ بَوْلٍ فَسَلَّمَ عَلَيْه فَلَمْ يَرُدَّ عَلَيْهِ السَّلاَمَ، حَتَّى إِذَا كَانَ الرَّجُلُ يَتَوَارَى في السِّكَةِ، ضَرَبَ بِيَده غَلَى الْحَائطِ وَمَسَحَ وَجْهَهُ، ثُمَّ ضَرَبَ ضَرْبَة أُخْرَى فَمَسْحَ ذرَاعَيْهِ، ثُمَّ رَدَّ عَلَى الرَّجُلِ السَّلاَمَ فَقَالَ: أَمَا إِنَّهُ لَمْ يَمْنعْنِى أَنْ أَرُدَّ عَلَيْكَ السَّلاَمَ إِلَّا أنِّى لَمْ أَكنْ عَلَى طُهْرٍ".
ض (¬2).
420/ 572 - "عَنِ ابْنِ عَبَّاس أن جبْرِيلَ أرَى إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ مَوْضِعَ أنْصَاب الْحَرَمِ فَنَصَبَهَا، ثُمَّ جَدَّدَهَا قُصَيُّ بْنُ كِلاَبٍ، ثُمَّ جَدَّدَهَا رَسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم -".
كر.
420/ 573 - "عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أنَّ النَّبِىَّ - صلى الله عليه وسلم - أَهَّل في دُبُرِ الصَّلاَةِ".
ز (¬3).
¬__________
= وفى تهذيب تاريخ دمشق الكبير لابن عساكر باب: بيان أن الإيمان يكون بالشام عند وقوع الفتن ج 1 ص 34 من رواية سالم بن عبد عن أبيه مع اختلاف يسير في اللفظ من حديث طويل.
(¬1) أخرجه عبد الرزاق في مصنفه في كتاب (الطهارة) باب: الوضوء من مس الذكر، ج 1 ص 120 رقم 437 عن سعيد بن المسيب قال: "من مس ذكره فليس عليه وضوء".
وفى مصنف ابن أبي شيبة في كتاب "الطهارات" باب: من كان لا يرى فيه وضوءًا ج 1 ص 164 عن قيس بن سكن قال عبد الله: ما أبالى مسست ذكرى أو أذنى أو إبهامى أو أنفى. وقال: وعن سعيد بن جبير عن ابن عباس مثله.
(¬2) يشهد له ما أخرجه ابن ماجه في السنن في كتاب (الطهارة) باب: الرجل يسلم عليه وهو يبول، ج 1 ص 126 رقم 350 عن المهاجر بن قنفذ بن عمير بن جذعان قال: أتيت النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو يتوضأ فسلمت عليه فلم يرد علىَّ السلام، فلما فرغ من وضوئه قال: "إنه لم يمنعنى من أن أرد إليك إلا أنى كنت على غير وضوء" قال أبو الحسن بن سلمة: ثنا أبو حاتم، ثنا الأنصارى، عن سعيد بن أبى عروبة فذكر نحوه.
(¬3) الحديث في كشف الأستار عن زوائد البزار في كتاب (الحج) باب: الإهلال. ج 2 ص 12 رقم 1088 عن أنس بلفظه.
قال البزار: لم نسمعه من أحد يحدث به معاذ إلا عبد الله بن محمد، وهو ختن معاذ بن هشام، وإنما روى هذا عن قتادة عن أبى حسان عن ابن عباس.

الصفحة 20