كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 21)

420/ 606 - "عَنِ ابْن عَبَّاسٍ قَالَ: أَفْرَضَ الله غَسْلَتَيْنِ وَمَسْحَتَيْنِ، ألَا تَرَى أَنَّهُ ذَكَرَ التَّيَمُّم مَكَان الْغَسْلَتَيْن مَسْحَتَيْن وَتَرَكَ الْمَسْحَتَيْنِ".
عب (¬1).
420/ 607 - "عَنِ ابْن عَبَّاسٍ قَالَ: الْوُضُوءُ ممَّا خَرَجَ وَلَيْسَ مِمَّا دَخَلَ، وَلاَ يَتَوَضَّأُ مِنْ موَطئ".
عب، ض، ش (¬2).
420/ 608 - "عَنِ ابْن عَبَّاسٍ: أَنَّهُ تَوَضَّأَ مَرَّةً مرَّةً".
عب (¬3).
420/ 609 - "عَنْ شُعْبَةَ مَوْلَى ابْن عَبَّاس أنَّ المِسْوَر بْنَ مَخْرَمَةَ قال لابْن عَبَّاسٍ: هَلْ
¬__________
(¬1) أخرجه مصنف عبد الرزاق، ج 1 ص 19 رقم 54 باب: غسل الرجلين - بلفظ: (عبد الرزاق، عن عمر، عن قتادة عن جابر بن يزيد أو عكرمة، عن ابن عباس قال: افترض الله غسلتين ومسحتين ألا ترى أنه ذكر التيمم، فجعل مكان الغسلتين مسحتين وترك المسحتين، وقال رجل لمطر الوراق: من كان يقول المسح على الرجلين؟ فقال: فقهاء كثير.
(¬2) أخرجه مصنف عبد الرزاق، ج 1 ص 32 رقم 100 باب: من يطأ نتنا يابسا أو رطبا - بلفظ: (عبد الرزاق، عن الثورى، عن أبى حصين، عن يحيى بن وثاب، عن ابن عباس قال: (الوضوء مما خرج وليس مما دخل، ولا يتوضأ من موطئ).
وفى السنن الكبرى للبيهقى ج 1 ص 116 كتاب (الطهارة) باب: الوضوء من الدم يخرج من: أحد السبيلين وغير ذلك من دود أو حصاة أو غير ما - بلفظ (أخبرنا) أبو عبد الله الحافظ وأبو سعيد بن أبى عمر (وقالا): نا أبو العباس محمد بن يعقوب، ثنا إبراهيم بن منقذ، حدثنى إدريس بن يحيى، حدثنى الفضل بن المختار، عن ابن أبى ذئب، عن شعبة يعنى مولى ابن عباس، عن ابن عباس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: (الوضوء مما خرج وليس مما دخل، وروينا عن عطاء بن أبى رباح أنه قال: في الذى يتوضأ فيخرج الدود من دبره قال: عليه الوضوء وكذلك قال الحسن وجماعة، هذا الحديث لم يعلق عليه الحاكم، وسكت عنه الذهبى.
(¬3) أخرجه مصنف عبد الرزاق، ج 1 ص 42 رقم 127 باب: كم الوضوء من غسلة بلفظ: عبد الرزاق، عن داود بن قيس، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن ابن عباس: (أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - توضأ مرة مرة).

الصفحة 34