كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 21)

لَكَ في عُبَيْد بْن عُمَيْر إِذَا سَمِعَ النِّدَاءَ خَرَجَ فَتَوَضَّأ؟ فَقَالَ ابْنُ عَبَّاس: هَكَذَا يَصْنعُ الشَّيْطَانُ إِذَا جَاءَ فَأَذِنُونى، فَلَمَّا جَاءَ أَخْبَروُهُ فَقَالَ: مَا يَحْمِلُكَ عَلَى مَا تَصْنَعُ؟ فَقَالَ: إِنَّ الله تَعالَى يَقُولُ: {إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ} (*) الآيَة، فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: لَيْس هَكَذَا؛ إِذَا تَوَضَّأتَ فَأَنْتَ طَاهِر ما لَمْ تُحْدِثْ".
عب (¬1).
420/ 610 - "عَنْ عِكْرِمة: أَنَّ ابْنَ عَبَّاس كَانَ يَتَوَضَّأُ في آنيةِ النُّحَاسِ".
عب (¬2).
420/ 611 - "عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: إِنَّ الْمَاءَ يُطَهِّرُ وَلاَ يُطَهَّرُ".
عب (¬3).
420/ 612 - "عَنْ معمر قَالَ: سَقَطَ رَجُلٌ في زَمْزَمَ فَمَاتَ فيهَا، فَأَمَرَ ابْنُ عَبَّاسٍ أَنْ تُسَدَّ عُيُونُهَا وَتُنْزحَ، قيلَ لَهُ: إِنَّ فيهَا عَيْنًا قَدْ غَلَبَتْنَا، قَالَ: إِنَّهَا منَ الْجَنَّة، فَأَعْطَاهُمْ مَطرَفًا مِنْ خَزٍّ فَحَشَوْهُ فِيهَا، ثُمَّ نُزحَ مَاؤهُا حَتَّى لَمْ يَبْقَ فيهَا نَتَن".
عب (¬4).
¬__________
(*) سورة المائدة من الآية "6".
(¬1) أخرجه مصنف عبد الرزاق، ج 1 ص 57، 58 رقم 167 باب: هل يتوضأ لكل صلاة أم لا - بلفظ: (عبد الرزاق، عن صاحب له، عن أبى ذئب، عن شعبة مولى ابن عباس: أن المسور بن مخرمة قال لابن عباس: هل لك بحر في عبيد بن عمير إذا سمع النداء خرج فتوضأ، قال ابن عباس: هكذا يصنع الشيطان إذا جاء فآذنونى فلما جاء أخبروه فقال: ما يحملك على ما تصنع؟ فقال: إن الله يقول: {إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ} فتلا الآية فقال ابن عباس: (ليس هكذا، إذا توضأت فأنت طاهر ما لم تحدث).
(¬2) أخرجه مصنف عبد الرزاق، ج 1 ص 59 رقم 175 باب: الوضوء في النحاس - بلفظه.
(¬3) أخرجه مصنف عبد الرزاق، ج 1 ص 78 رقم 256 باب: الماء لا ينجسه شئ وما جاء في ذلك - بلفظه وفى ص 297 رقم 1142 باب: الحمام هل يغتسل منه؟ بلفظه عن ابن عباس.
(¬4) أخرجه مصنف عبد الرزاق، ج 1 ص 82، 83 رقم 275 باب: البئر تقع فيه الدابة - بلفظه.

الصفحة 35