كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 21)

420/ 650 - "عَنِ ابْن عَبَّاسٍ قَالَ: كَانَ الَّذينَ نَزَلُوا قَبْرَ وَسُولِ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - الفَضْل وَقُثَم وَشُقْران مَوْلى رَسُول الله - صلى الله عليه وسلم - وَأَوْس بْن خَوْلىٍّ".
أبو نعيم (¬1).
420/ 651 - "عَنِ ابْن عَبَّاسٍ قَالَ: وَقْتُ الظُّهْرِ إِلى العَصْر، وَالعَصْر إِلى الْمَغْرِبِ، وَالْمَغْرِب إِلى العِشَاءِ، وَالعِشَاء إِلى الصُّبْح".
عب (¬2).
420/ 652 - "عَنِ ابْن عَبَّاسٍ قَالَ: مَنْ أَدْرَكَ منَ الصُّبْحَ رَكْعَةً قَبْلَ طُلُوع الشَّمْسِ فَقَدْ أدْرَكَهَا، وَمَنْ أَدْرَكَ مِنَ العَصْرِ رَكْعَتَيْنِ قَبْلَ غُرُوب الشَّمْسِ فَقَدْ أَدْرَكَهَا، وَعَنْ أبِى هُرَيْرَةَ مِثْلهُ".
عب (¬3).
¬__________
(¬1) أخرجه دلائل النبوة، ج 7 ص 253، 254 باب: ما جاء في دفن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بلفظ: أخبرنا محمد ابن موسى بن الفضل قال: حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب قال: حدثنا أحمد بن عبد الجبار، قال: حدثنا يونس، عن ابن إسحاق قال: حدثنى الحسين بن عبد الله بن عبيد الله بن عباس، عن عكرمة، عن ابن عباس قال: فإن الذين نزلوا في قبر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على بن أبى طالب، والفضل بن العباس، وقثم بن العباس، وشقران مولى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقد قال أوس بن خولى لعلى بن أبى طالب: يا على! أنشدك الله وحظنا من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال له: انزل فنزل مع القوم فكانوا خمسة وقد كان شقران حين وضع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في حفرته أخذ قطيفة قد كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يلبسها ويفترشها فدفنها معه في القبر وقال: والله لا يلبسها أحد بعدك فدفنت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقيل: هذا الحديث مثله من طرق عن ابن عباس (انظر سيرة بن هشام ج 4/ ص 314، 315).
وانظر مصنف عبد الرزاق، ج 3 ص 495 رقم 6454، 6455، 6456 باب: كم يدخل القبر.
(¬2) أخرجه مصنف عبد الرزاق، ج 1 ص 584 رقم 2226 باب: تفريط مواقيت الصلاة بلفظه وزاد في آخره قال الثورى: وقد كان بعض الفقهاء بقول: الظهر والعصر حتى الليل، ولا يفوت المغرب والعشاء حتى الفجر، ولا يفوت الفجر حتى تطلع الشمس.
(¬3) أخرجه مصنف عبد الرزاق ج 1/ ص 585 رقم 2227 بلفظه إلى قوله "قبل طلوع الشمس فقد أدركها" فقط.
وفى رقم 2228، 2229 بلفظه كاملا عن أبى هريرة قال: من أدرك ركعة من الفجر قبل طلوع الشمس فقد أدركها ومن أدرك من العصر ركعتين قبل غروب الشمس فقد أدركها".

الصفحة 45