كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 21)

تابع (مُسندُ عَبد الله بن عَبَّاس - رضي الله عنهما -)
420/ 530 - " عَنِ ابْنِ عَبَّاس أنَّ رَسُولَ الله - صلى الله عليه وسلم - صَلَّى فَجَهرَ: {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} ".
كر (¬1).
420/ 531 - "عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ: لا طِيَرَةَ، وَلا هَامَة، وَلا عَدْوَى، وَلا صَفَرَ فَقَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللهِ: أَلَيْسَ الْبَعِيرُ يَكُونُ بِه الْجَرَبُ فَيَكُونُ في الإِبِلِ فَيُعْديهَا؟ قَالَ: أَفَرَأَيْتَ الأَوَّلَ مَنْ أَعْدَاهُ؟ ! وَفِى لَفْظٍ: مَنْ أَجْرَبَ الأَوَّلَ؟ ! ".
ابن جرير (¬2).
420/ 532 - "عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: قَالَ لى رَسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم - "اللَّهُمَّ عَلِّمْهُ الْكِتَابَ وَفَقِّهْهُ في الدِّيْن".
ابن النجار (¬3).
420/ 533 - "عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: خُذُوا الْحِكْمَةَ مِمَّنْ سَمِعْتُمُوهَا؛ فَإِنَّهُ قَدْ يَقُولُ الْحِكْمَةَ غَيْرُ الْحَكِيم، وَتَكُونُ الرَّمْيَةُ غَيْرَ رَامٍ (*) ".
¬__________
(¬1) المعجم الكبير للطبرانى ج 11 ص 185 رقم 11442 من مرويات (عطاء عن ابن عباس) بلفظ: عن عطاء، عن ابن عباس أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يجهر {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ}.
قال المحقق: في إسناده إسحاق بن محمد العرزمى قال الذهبى واه، وسعيد بن خثيم متكلم فيه.
(¬2) الإحسان بترتيب صحيح ابن حبان ج 7 ص 640، 641 رقم 6084 في ذكر الخبر المدحض قول من زعم أن هذه السنة اختلف على أبي هريرة فيها ونفى صحتها أصلًا، مع اختلاف يسير في بعض ألفاظه، مع اتفاق في المعنى، عن عكرمة عن ابن عباس.
وأخرجه ابن ماجه في سننه ج 2 ص 1171 رقم 3539 كتاب (الطب) باب من كان يعجبه الفأل ويكره الطيرة، أورد الحديث مختصرًا، عن عكرمة عن ابن عباس.
وقال في الزوائد: إسناد حديث ابن عباس صحيح، رجاله ثقات.
(¬3) البداية والنهاية للحافظ ابن كثير ج 8 ص 320 وفيها توفى عبد الله بن عباس ترجمان القرآن قال بعد أن ذكر روايات عدة: فقد رواه غير واحد من التابعين عن ابن عباس، وروى من طريق أمير المؤمنين المهدى عن أبيه، عن أبي جعفر المنصور - عبد الله بن محمد بن على بن عبد الله بن عباس عن أبيه، عن جده، عن عبد الله بن عباس، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "اللهم علمه الكتاب وفقهه في الدين".
(*) وتكون الرمية غير رامٍ هكذا بالمخطوطة. ولعل الصواب: وتكون الرَّمِيَّةَ مِنْ غَيرِ رَامٍ.

الصفحة 7