كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 21)

العسكرى في الأمثال (¬1).
420/ 534 - "عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: لَمَّا عُزِّى رسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - عَلَى ابْنَتِهِ رُقَيَّةَ قَالَ: الْحَمْدُ للهِ دَافْنُ (*) الْبَناتِ منَ الْمَكْرُمَات".
العسكرى في الأمثال (¬2).
420/ 535 - "عَنْ عَوْسَجَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَجُلًا مَاتَ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - وَلَيْسَ لَهُ وَارثٌ إِلا غُلامٌ لَهُ هُوَ أَعْتَقَهُ، فَأَعْطَاهُ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - مِيَرَاثَهُ".
ض، وقال في المغنى: عوسجة عن ابن عباس في الفرائض مجهول، قال: لا يصح حديثه (¬3).
420/ 536 - "عَنِ ابْن عَبَّاسٍ قَالَ: الْحَيْفُ في الْوَصِيَّة وَالإِضْرارُ منْهَا مِنَ الْكَبَائِر".
¬__________
(¬1) كشف الخفاء ج 1 ص 435 رقم 1159 بلفظ: ورواه العسكرى عن أنس رفعه بلفظ: خذوا الحكمة ممن سمعتموها، فإنه قد يقول الحكمة غير الحكيم وتكون الرمية من غير رام ... وقال: وهذا عند البيهقى في المدخل عن عكرمة بلفظ: خذ الحكمة ممن سمعت، فإن الرجل يتكلم بالحكمة وليس بحكيم، فيكون كالرمية خرجت من غير رام" .. إلخ.
(*) دافن. هكذا بالمخطوطة. والصواب دفن.
(¬2) ورد في المعجم الكبير للطبرانى ج 11 ص 367 رقم 12035 في مرويات (عكرمة عن ابن عباس) بلفظ: عن عكرمة عن ابن عباس قال: لما عزى رسول الله بابنته رقية امرأة عثمان بن عفان قال: "الحمد لله دفن البنات من المكرمات".
وأخرجه الخطيب في تاريخ بغداد في ترجمة (أحمد بن محمد البزار) ج 5 ص 67 عن ابن عباس بلفظه.
وقال ابن الجوزى في الموضوعات (باب دفن البنات) ج 3 ص 236 بعد إيراد الحديث: هذا حديث لا يصح عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال أبو نعيم: تفرد به عراك، قال أبو حاتم الرازى: مضطرب الحديث ليس بالقوى، وأما محمد بن عبد الرحمن فقال ابن عدى: ضعيف يسرق الحديث ... إلخ.
(¬3) المغنى في الضعفاء للذهبى ج 2 ص 495 رقم 4772 قال: عوسجة، عن ابن عباس لا يعرف له في الفرائض. قال البخارى: لا يصح.
وأخرجه البيهقى في سننه الكبرى كتاب (الفرائض) باب: ما جاء في المولى من أسفل ج 6 ص 242 عن عوسجة عن ابن عباس، مع اختلاف يسير في اللفظ.
قال البيهقى: وخالف حماد بن زيد، فرواه عن عمرو بن دينار مرسلًا.
وانظر الحديث الذى بعده من نفس المرجع.

الصفحة 8