كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 21)

ص (¬1).
420/ 537 - "عَنِ ابْن عَبَّاسٍ قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - إِذَا قَالَ: سَمِعَ اللهُ لِمَنْ حَمِدَه، قَالَ: "اللَّهُمَّ رَبّنا لَكَ الْحَمْدُ مِلْء السَّمَواتِ وَالأَرْض وَمِلْء مَا شئْتَ منْ شَىْءٍ بَعْدُ".
كر (¬2).
420/ 538 - "عَنِ ابْن عَبَّاسٍ قَالَ: كَانَ منْ دُعاءِ النَّبىِّ - صلى الله عليه وسلم - الَّذِى لا يَدَعُه: "اللَّهُمَّ قَنِّعْنى بِمَا رَزَقْتَنى وَبَاركْ لِى فيه".
العسكرى في الأمثال (¬3).
420/ 539 - "عَنِ ابْن عَبَّاسٍ قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - يَأكُلُ عَلَى الأَرْضِ، وَيَعْقلُ الشَّاةَ وَيُجيبُ دَعْوَةَ الْمَمْلُوكِ عَلَى خُبْزِ الشَّعِيرِ".
¬__________
(¬1) أخرجه سعيد بن منصور في سنن كتاب (الوصايا) باب: هل يوصى الرجل من ماله بأكثر من الثلث ج 1 ص 109 برقمى 343، 344 بلفظه عن ابن عباس.
وأخرجه البيهقى في السنن الكبرى كتاب (الوصايا) باب ما جاء في قوله - تعالى -: {وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا ... إلخ} ج 6 ص 271 بلفظ عن ابن عباس.
قال البيهقى: هذا هو الصحيح، موقوف، وكذلك رواه ابن عينية وغيره عن داود موقوفًا، وروى من وجه آخر مرفوعًا ورفعه ضعيف.
(¬2) أخرجه الطبرانى في ترجمة ابن مسعودج 10 ص 208 بلفظه.
وأخرجه مسلم في كتاب (الصلاة) باب: اعتدال أركان الصلاة وتخفيفها في تمام ج 1 ص 343 حديث رقم 194 مطولًا بلفظه.
وأخرجه أحمد ج 1 ص 275 بلفظه عن ابن عباس.
(¬3) الحديث أخرجه الحاكم في المستدرك كتاب (الدعاء) باب: دعاء يذهب الهم والحزن ج 1 ص 510 بلفظه مع زيادة (واخلف على كل غائبة لى بخير).
قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه، وصححه الذهبى.
كذا أخرجه أيضًا في كتاب (التفسير) باب: أجمع آية في القرآن للخير والشر بلفظه وقال: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه، وصححه الذهبى. =

الصفحة 9