كتاب موسوعة التفسير المأثور (اسم الجزء: 21)

٧٣٦٩٥ - عن عبد الله بن مسعود -من طريق الأسود- قال: رأيتُ القمر وقد انشقّ، فأبصرتُ الجبل مِن بين فُرْجَتي القمر (¬١). (١٤/ ٦٦)

٧٣٦٩٦ - عن عبد الله بن مسعود -من طريق مسروق- قال: خمس قد مَضين: الدُّخان، واللِّزام، والبَطْشة، والقمر، والرُّوم (¬٢). (ز)

٧٣٦٩٧ - عن أبي عبد الرحمن السلمي، قال: خطبنا حُذيفة بن اليمان بالمدائن، فحمد الله، وأثنى عليه، ثم قال: {اقْتَرَبَتِ السّاعَةُ وانْشَقَّ القَمَرُ}، ألا وإنّ الساعة قد اقتربَتْ، ألا وإنّ القمر قد انشقّ على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ألا وإنّ الدنيا قد آذنت بفراقٍ، ألا وإنّ اليوم المِضمار وغدًا السّباق (¬٣). (١٤/ ٧٠)

٧٣٦٩٨ - عن عبد الله بن عباس -من طريق عبد الله بن عُتبة- قال: انشقّ القمر في زمان النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - (¬٤). (١٤/ ٦٦)

٧٣٦٩٩ - عن عبد الله بن عباس -من طريق علي- في قوله: {اقْتَرَبَتِ السّاعَةُ وانْشَقَّ القَمَرُ}، قال: قد مضى ذلك؛ كان قبل الهجرة، انشقّ القمر حتى رأوا شِقَّيه (¬٥). (١٤/ ٦٨)

٧٣٧٠٠ - عن عبد الله بن عباس، قال: ثلاث ذكرهنّ الله في القرآن قد مَضين: {اقْتَرَبَتِ السّاعَةُ وانْشَقَّ القَمَرُ} قال: قد انشقّ القمر على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - شِقَّتين حتى رآه الناس، و {سَيُهْزَمُ الجَمْعُ ويُوَلُّونَ الدُّبُرَ} [القمر: ٤٥] كان يوم بدر، {حَتّى إذا فَتَحْنا عَلَيْهِمْ بابًا ذا عَذابٍ شَدِيدٍ} [المؤمنون: ٧٧] (¬٦). (١٤/ ٧٠)
---------------
(¬١) أخرجه عبد الرزاق ٢/ ٢٥٧، وبنحوه من طريق الكلبي، وأحمد ٧/ ٣٩ (٣٩٢٤)، وابن جرير ٢٢/ ١٠٦، والحاكم ٢/ ٤٧١. وذكره يحيى بن سلام -كما في تفسير ابن أبي زمنين ٤/ ٣١٥ - . وعزاه السيوطي إلى عبد بن حميد، وابن مردويه، وأبي نعيم في الدلائل.
صححه الحاكم. وقال محققو المسند: «حديث صحيح».
(¬٢) أخرجه ابن جرير ٢٢/ ١٠٧. وعلقه يحيى بن سلام ١/ ٤٩٤ مطولًا.
(¬٣) أخرجه عبد الله بن وهب في الجامع -تفسير القرآن ١/ ٧٥ - ٧٦ (١٧٠) من طريق مسلم بن أبي عمران، وابن أبي شيبة ٢/ ١١٥، ١٣/ ٣٧٨، وابن جرير ٢٢/ ١٠٧، ١٠٨، ١١٢، ومن طريق أبي سنان أيضًا، وابن مردويه -كما في تخريج الكشاف ٣/ ٣٩١ - ، وأبو نعيم في الحلية ١/ ٢٨٠ - ٢٨١. وعزاه السيوطي إلى عبد بن حميد، وعبد الله بن أحمد في زوائد الزهد.
(¬٤) أخرجه البخاري (٣٦٣٨، ٣٨٧٠، ٤٨٦٦)، ومسلم (٢٨٠٣)، وابن جرير ٢٢/ ١١٠ بنحوه من طريق عطية، والبيهقي في الدلائل ٢/ ٢٦٧. وعزاه السيوطي إلى ابن مردويه.
(¬٥) أخرجه ابن جرير ٢٢/ ١١٠. وعزاه السيوطي إلى ابن مردويه، وأبي نعيم في الدلائل.
(¬٦) عزاه السيوطي إلى ابن مردويه. وأخرج نحوه يحيى بن سلام ١/ ٤٩٤ من طريقي علي بن أبي طلحة والأعمش، ولفظه: ثلاث آيات قد مضين؛ اثنتان منهم يوم بدر، يوم ذو عذاب شديد، {سيهزم الجمع}، {وانشق القمر}.

الصفحة 10