كتاب موسوعة التفسير المأثور (اسم الجزء: 21)

٧٣٧٠١ - عن عبد الله بن عمر -من طريق مجاهد- في قوله: {اقْتَرَبَتِ السّاعَةُ وانْشَقَّ القَمَرُ}، قال: كان ذلك على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، انشقّ فِرْقتين؛ فِرْقة من دون الجبل، وفِرْقة خلفه، فقال النبيُّ - صلى الله عليه وسلم -: «اللهم اشهد» (¬١) [٦٣٠٩]. (١٤/ ٦٧)

٧٣٧٠٢ - عن أبي سعيد الخُدري -من طريق رجل- قال: يسمعون صوتًا من السماء: {اقْتَرَبَتِ السّاعَةُ}، فمن بين مصدِّق ومكذِّب، وعارف ومنكر، فبينما هم كذلك إذ يسمعون مناديًا ينادي من السماء: يا أيها الناس، اقتربت الساعة. قال: فمن بين مصدِّق ومكذِّب، وعارف ومنكر، فلا يلبثون إلا يسيرًا حتى يسمعون الصيحة، فذاك حين تُلْهى كلّ واحدة عن ولدها (¬٢). (ز)

٧٣٧٠٣ - عن إبراهيم النَّخْعيّ -من طريق مُغيرة- قال: مضى، انشقّ القمر بمكة (¬٣). (ز)

٧٣٧٠٤ - عن مجاهد بن جبر -من طريق منصور- {اقْتَرَبَتِ السّاعَةُ وانْشَقَّ القَمَرُ}، قال: انفلق القمر فِلْقتين، فثبتت فِلْقة، وذهبت فِلْقة من وراء الجبل، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «اشهدوا» (¬٤). (ز)

٧٣٧٠٥ - عن مجاهد بن جبر -من طريق ابن أبي نجيح- في قوله: {اقْتَرَبَتِ السّاعَةُ وانْشَقَّ القَمَرُ}، قال: رَأوه مُنشقًّا (¬٥). (١٤/ ٧١)

٧٣٧٠٦ - عن مجاهد بن جبر -من طريق ابن أبي نجيح- {اقْتَرَبَتِ السّاعَةُ وانْشَقَّ
---------------
[٦٣٠٩] علَّق ابنُ كثير (١٣/ ٢٩٢) على هذا الحديث بقوله: «هكذا رواه مسلم، والترمذي، من طرق عن شعبة، عن الأعمش، عن مجاهد، به. قال مسلم كرواية مجاهد عن أبي معمر، عن ابن مسعود. وقال الترمذي: حسن صحيح».
_________
(¬١) أخرجه مسلم ٤/ ٢١٥٩ (٢٨٠١)، والحاكم ٢/ ٥١٣ (٣٧٥٩) واللفظ له، وابن جرير ٢٢/ ١٠٥ - ١٠٦.
(¬٢) أخرجه ابن أبي الدنيا في كتاب الأهوال -موسوعة الإمام ابن أبي الدنيا ٦/ ١٥٠ (٤١) -.
(¬٣) أخرجه ابن جرير ٢٢/ ١١٣.
(¬٤) أخرجه ابن جرير ٢٢/ ١١٠ - ١١١، ومن طريق ليث أيضًا وفيه: فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - لأبي بكر: «اشهد، يا أبا بكر».
(¬٥) أخرجه الفريابي -كما في تغليق التعليق ٤/ ٣٢٧ - ، وابن جرير ٢٢/ ١١٠. وعزاه السيوطي إلى عبد بن حميد.

الصفحة 11