كتاب التوضيح لشرح الجامع الصحيح (اسم الجزء: 21)

عشرين شهرا من مهاجره (¬1)، وقال ابن إسحاق: لما قدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المدينة -يعني: من بدر- لم يقم إلا سبع ليال حتى غزا بنفسه يريد بني سليم فبلغ ماء من مياههم يقال له: الكدر فأقام عليه ثلاث ليال ثم رجع إلى المدينة، ولم يلق كيدًا (¬2) وذكر ابن سعد غزوة بني قينقاع يوم السبت نصف شوال على رأس عشرين شهرًا من مهاجره (¬3).
قال ابن إسحاق: ثم غزا أبو سفيان بن حرب غزوة السويق في ذي الحجة (¬4). قال ابن سعد: لخمس خلون منها يوم الأحد على رأس اثنين وعشرين شهرا من مهاجره ثم غزوة قرقرة الكدر ويقال قرارة الكدر نصف المحرم على رأس ثلاث وعشرين شهرا من مهاجره، وهى من ناحية معدن بني سليم بينها وبين المدينة ثمانية بُرُد (¬5).
فصل:
ذكر البخاري بعد وقعة بدر غزوة بني النضير، ونقل عن الزهري عن عروة أنها كانت على رأس ستة أشهر من وقعة بدر قبل أحد. قال: وجعلها ابن إسحاق بعد بئر معونة واحد.
ثم ذكر بعده قتل كعب بن الأشرف، وقتل أبي رافع ثم أحد، وكذلك ابن سعد جعل غزوة بني النضير بعد بئر معونة والرجيع بشهر في ربيع الأول على رأس سبعة وثلاثين شهرا من الهجرة فكانت بئر معونة والرجيع في صفر قبلها على رأس ستة وثلاثين، وكانت قبلها في
¬__________
(¬1) "الطبقات الكبرى" 2/ 27 - 28.
(¬2) انظر: "سيرة ابن هشام" 2/ 421 - 422.
(¬3) "الطبقات الكبرى" 2/ 28 - 29.
(¬4) "سيرة ابن هشام" 2/ 422.
(¬5) "الطبقات الكبرى" 2/ 30 - 31.

الصفحة 110