كتاب التوضيح لشرح الجامع الصحيح (اسم الجزء: 21)

الأشرف، فذكروا قتله وأخبروا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إليك بذلك آخر الليل وهو قائم يصلي، وأن أبا نائلة شمه ثم عاد ثم أخذ بقود رأسه وقال: اضربوا عدو الله فضربوه، وذكر عباد بن بشر في ذلك شعرًا عشر أبيات آخرها:
جاء برأسه نفركرام ... هم ناهيك من صدق وبرٍّ
وقيل: إنه أول رأس حمل في الإسلام، حكاه صاحب "شرف المصطفى". قال غيره: أول رأس حمل في الإسلام رأس عمرو بن الحمق (¬1)، أو رأس أبي عزة الجمحي، الذي قال له - عليه السلام -: "لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين" (¬2)، وقد سلف حمل رأس أبي جهل.
وروى الحاكم عن عروة أنه - عليه السلام - قال: لمحمد بن مسلمة: "لا تعجل حتى تشاور سعد بن معاذ" فقال له سعد: اعمد إليه واذكر له الحاجة وسله أن يسلفك طعامًا. قال: وفيه نزلت: {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتَابِ يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ} [النساء: 51] الآية. وقد سلف.
وروى عبد بن حميد في "تفسيره" عن سعد بن معاذ: لما سمعت الصوت -يعني في قتله- أردت أن أسبقهم إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأبشره، ثم كرهت ذلك حتى يكونوا هم الذين يبشرونه، وكانت تحت كعب بن الأشرف ابنة عمير، وزعم الجاحظ أنه كان أيضاً لكعب صنمًا.
¬__________
(¬1) قاله ابن سعد في "الطبقات الكبرى" 6/ 25.
(¬2) رواه البيهقي في "السنن" 6/ 230 من حديث أبي هريرة، وقال: هذا إسناد فيه ضعف، وهو مشهور عند أهل المغازي، وأصل الحديث سيأتي (6133) كتاب: الأدب، باب: لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين، ورواه مسلم (2998) بدون ذكر القصة.

الصفحة 131