كتاب مساجلة علمية حول صلاة الرغائب

على الحق حتى تقوم الساعة (¬1) ولذلك لا تفعل بالإسكندرية لتمسكهم بالسنة. ولما صح عند السلطان الملك الكامل (2) رحمه الله أنها من البدع المفتراة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، أبطلها من الديار المصرية فطوبى لمن تولى شيئاً من أمور المسلمين فأعان على إماتة البدع وإحياء السنن.
وليس لأحد أن يستدل بما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((الصلاة خير موضوع (¬3)) فإن ذلك مختص بصلاة (4) لا تخالف الشرع بوجه من الوجوه، وهذه الصلاة مخالفة للشرع من الوجوه المذكورة، وأي خير في مخالفة الشريعة؟! ولمثل ذلك قال صلى الله عليه وسلم ((شر
¬__________
(¬1) إن كانت اشارته لحديث مسلم: "لا يزال أهل الغرب ظاهرين لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة"، فأهل الغرب هنا هم أهل الشام، كما صرح بذلك الإمام أحمد. وانظر: رسالة مناقب الشام وأهله لشيخ الاسلام الامام ابن تيمية، ورسالة: تخريج أحاديث فضائل الشام ودمشق للألباني وهما من مطبوعاتنا.
(2)

(¬3) هو حديث حسن أخرجه الطيالسي وأحمد والحاكم من طريقين عن أبي ذر، وله شاهد من حديث أبي أمامة عند أحمد والطبراني في الكبير، وطرقه ضعيفة لكن يقوي بعضها بعضا. وقال العراقي: أخرجه أحمد، وابن حبان والحاكم.
(4)

الصفحة 10