كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 22)

ش، م، د، ن، هـ، وابن جرير (¬1).
570/ 13 - "عَنْ مُعَاذٍ قَالَ: لَيْسَ فِى الأَوْقَاصِ (*) شَىْءٌ".
ش، وابن جرير (¬2).
570/ 14 - "عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ قَالَ: أُجعلَتِ الصَّلاةُ ثَلَاثَة أَحْوَالٍ: قَدِمَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - فَصَلَّى نَحْوَ بيت الْمَقْدِسِ سَبْعَةَ عَشَرَ شَهْرًا، ثُمَّ أَنْزَلَ اللهُ {قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ} فَتَوَجَّهَ إِلَى الْكَعْبَةِ، فَكَانَ هَذَا حَوْلًا، وَكَانَ يَجْتَمِعُونَ فِى الصَّلاةِ وَيُؤْذِنُ بَعْضُهُمْ بَعْضًا، حَتَّى نَقَسُوا (* *) أوْ كَادُوا أَنْ يَنْقُسُوا ثُمَّ إِنَّ رَجلًا يُقَالُ لَهُ عَبْدُ اللهِ بِنُ زَيْدٍ أَتَى رَسُولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ! لَوْ حَدَّثْتُكَ أَنَّى لَمْ أَكُنْ نَائِمًا، بَيْنَ النَّائِمِ
¬__________
(¬1) أخرجه مصنف ابن أبى شيبة في كتاب (الصلاة) باب: من قال يجمع المسافر بين الصلاتين ج 2 ص 456 من رواية بن جبل مع تقديم وتأخير في اللفظ.
وأخرجه مسلم في صحيحه في كتاب (صلاة المسافر وقصرها) باب: الجمع بين الصلاتين في الحضر. ج 1 ص 490 رقم 52/ 706 من رواية معاذ بن جبل بلفظه.
وأخرجه أبو داود في سننه في كتاب (الصلاة) باب الجمع بين الصلاتين ج 2 ص 10 رقم 1206 من رواية معاذ بن جبل مع زيادة في اللفظ.
وأخرجه النسائى في سننه في كتاب (الصلاة) باب: الوقت الذى يجمع فيه المسافر بين الظهر والعصر، ج 1 ص 284 عن معاذ بن جبل بلفظ مسلم ..
وأخرجه ابن ماجه في سننه في كتاب (إقامة الصلاة والسنة فيها) ج 1 ص 340 رقم 1070 من رواية معاذ بن جبل مع تقديم وتأخير في اللفظ.
(*) والأوقاص: جمع وقص، وهو ما بين الفريضتين نحو إذا كانت الإبل خمسًا ففيها شاة، وفى العشر شاتان، ولا شئ فيما بينهما، فما بين الخمس والعشر وقص.
(¬2) أخرجه مصنف ابن أبى شيبة في كتاب (الزكاة) باب: في الزيادة في الفريضة ج 3 ص 129 من رواية معاذ بن جبل بلفظه.
(* *) و (النقس): الضرب بالناقوس، وهو خشبة طويلة تضرب بخشبة أصغر منها، والنصارى يعملون بها أوقات صلاتهم. اهـ نهاية.

الصفحة 116