كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 22)

570/ 33 - "عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ قَالَ: يَكُونُ فِى آخِرِ الزَّمَانِ قُرَّاءُ فَسَقَةٌ، وَوُزَرَاءُ فَجَرَةٌ، وَأُمَنَاءُ خَوَنَةٌ، وَعُرَفَاءُ ظَلَمَةٌ، وَأُمَرَاءُ كَذَبَةٌ".
كر (¬1).
570/ 34 - "عَنْ مُعَاذٍ قَالَ: آخِرُ كَلامٍ فَارَقْتُ عَلَيْهِ رَسُولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - أَنْ قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ: أَخْبِرْنِى بِأَحَبِّ الأَعْمَالِ إِلَى اللهِ، وَفِى لَفْظٍ: أَىُّ الْعَمَلِ خَيْرٌ وَأَقْرَبُ إِلَى اللهِ وَإِلَى رَسُولِهِ؟ فَقَالَ: أَنْ تُمْسِىَ وَتُصْبِحَ وَلِسَانُكَ رَطْبٌ مِنْ ذِكْرِ اللهِ - عَزَّ وَجَلَّ -".
ابن النجار (¬2).
570/ 35 - "عَنْ مُعَاذٍ قَالَ: مَنْ ظَنَّ أنَّ مَنْ فِى الْمَسْجِدِ لَيْسَ فِى صَلاةٍ فَلَمْ يَفْقَهْ".
ابن جرير (¬3).
¬__________
= قال المؤلف: هذا حديث لا يصح، فأما شهر فقال ابن عدى لا يحتج بحديثه، وقال ابن حبان كان يروى عن الثقات المعضلات، وأما عبد الله بن خراش فقال: أبو حاتم الرازى: ذاهب الحديث، وقال أبو زرعة: ليس بشئ.
(¬1) الحديث في كنز العمال 14/ 563 رقم 39603 وعزاه لابن أبى شيبة.
وفى مصنف ابن أبى شيبة كتاب (الفتن) 15/ 237 برقم 19577 عن معاذ بلفظه.
(¬2) الحديث في كنز العمال 2/ 242 حديث 3929 عن معاذ بن جبل.
وفى الإتحاف 5/ 6 كتاب (الأذكار والدعوات) عن معاذ بن جبل بلفظ: سئل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أى الأعمال أفضل؟ قال: أن تموت ولسانك رطب بذكر الله - عز وجل - قال العراقى: رواه ابن حبان، والطبرانى في الدعاء والبيهقى في الشعب من حديث معاذ. اهـ.
(¬3) يشهد له ما في المعجم الكبير للطبرانى 6/ 250 حديث 6012 بلفظ: حدثنا بكر بن سهل، ثنا عبد الله بن صالح، ثنا بكر بن مضر، عن عياش بن عقبة الحضرمى، عن يحيى بن ميمون الحضرمى قال: مر سهل بن سعد، وأنا في المسجد جالس فقال: ألا أحدثك حديثًا سمعته من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "من كان في المسجد ينتظر الصلاة فهو في صلاة".
وفى مسند الإمام أحمد 5/ 331 عن سهل بن سعد قال: قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "من جلس في المسجد ينتظر الصلاة فهو في صلاة".

الصفحة 127