كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 22)

570/ 36 - "عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ أَنَّهُ قَالَ لِرَجُلٍ: عَلَيْكَ الطَّاعَةُ فِى عُسْرِكَ وَيُسْرِكَ وَمَكْرَهِكَ وَمَنْشَطِكَ، وَالأَثَرَةُ عَلَيْكَ، وَلَا تُنَازِعَنَّ الأَمْرَ أَهْلَهُ، وَلا تُطِعْهُ فِى مَعْصِيَةِ اللهِ".
ابن جرير (¬1).
570/ 37 - "عَنْ مُعَاذٍ قَالَ: أَعْطَانِى رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - عَطِيَّةً، فَبَكَيْتُ، فَقَالَ: مَا يُبْكِيكَ يَا مُعَاذُ؟ قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ كَانَ لأُمِّى مِنْ عَطَاءٍ أَوْ نَصِيبٍ، تَصَّدَّقُ بِهِ وَتُقَدِّمُهُ لآخرَتِهَا وَإنَّهَا مَاتَتْ وَلَمْ تُوصِ بِشَىْءٍ، فَقَالَ: فَمَا يُبْكِى اللهُ عَيْنَيْكَ يَا مُعَاذُ: تُرِيدُ أَنْ تُؤْجِرَ أُمَّكَ فِى قَبْرِهَا؟ قُلْتُ: نَعَمْ يَا رَسُولَ اللهِ، قَالَ: فَانْظُرِ الَّذِى كَانَ يُصِيبُهَا مِنْ عَطَائِكَ، فَأَمْضِهِ لَهَا، وَقُل: اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنْ أَمِّ مُعَاذٍ، فَقَالَ قَائِلٌ: يَا رَسُولَ اللهِ أَلِمعُاذٍ خَاصَةً أَمْ لأمَّتِكَ عَامَّةً؟ فَقَالَ: بَلْ لأُمَّتِى عَامَّةً".
ابن جرير، وفيه عثمان بن عطاء الخراسانى، ضعيف (¬2).
¬__________
(¬1) يشهد له ما في سنن النسائى مرفوعًا 7/ 139 كتاب (البيعة) البيعة على الأثرة بلفظ: أخبرنا محمد بن الوليد قال: حدثنا شعبة عن سَيَّار ويحيى بن سعيد أنهما سمعا عبادة بن الوليد يحدث عن أبيه أمَّا سَيَّار فقال: عن أبيه، وأما يحيى فقال: عن جَدِّه قال: بايعنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على السمع والطاعة في عسرنا ويسرنا ومنشطنا ومكرهنا، وأثرة علينا وأن لا ننازع الأمر أهله وأن نقوم بالحق حيثما كان، لا نخاف في الله لومة لائم، قال شعبة: سَيَّار لم يذكر هذا الحرف (حيثما كان) وذكره يحيى، قال شعبة: إن كنت فيه فهو عن سيَّار أو عن يحيى.
وفى الباب عن أبى هريرة.
قال في حاشية الندى: الأثَرَة: "وأثرة علينا: بفتحتين: اسم من الاستئثار، أى: وعلى تفضيل غير علينا، وانظره في مجمع الزوائد 5/ 227 كتاب (الخلافة) باب لا طاعة في معصية.
(¬2) ترجمة عثمان بن عطاء بن أبى مسلم الخراسانى في تهذيب التهذيب لابن حجر 7/ 138، 139 ترجمة رقم 288، قال ابن معين: ضعيف الحديث، وقال عمر بن على: منكر الحديث، وقال مرة: متروك الحديث، وقال النسائى: ليس بثقة، وقال الحاكم: أبو عبد الله: يروى عن أبيه أحاديث موضوعة، وقال ابن حبان: لا يجوز الاحتجاج بروايته، وقال أبو نعيم الأصبهانى: روى عن أبيه أحاديث منكرة، وقال ابن عدى: هو ممن يكتب حديثه، اهـ بتصرف.

الصفحة 128