كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 22)

570/ 38 - "عَنْ مُعَاذٍ أَنَّ النَّبِىَّ - صلى الله عليه وسلم - بَعَثَهُ إِلَى الْيَمَنِ، فَأَمَرَهُ أَنْ يَأخُذَ مِنَ الْبَقَرِ مِنْ كُلِّ ثَلاثِينَ تَبِيعًا أَوْ تَبِيعَةً، وَمِنْ كُلِّ أَرْبَعِينَ بَقَرَةً مُسِنَّةً، وَمِنْ كُلِّ ثَلاثِينَ بَقَرَةً تَبِعًا جَذَعًا".
ابن جرير (¬1).
570/ 39 - "عَنْ طَاووسٍ أَنَّ مُعَاذًا أَخَذَ مِنَ الْبَقَرِ مِنْ ثَلاثِينَ تَبِيعًا، وَمِنْ أَرْبَعِينَ مُسِنَّةً، فَسَأَلُوهُ عَمَّا دُونَ الثَّلاثِينَ؟ ، فَقَالَ: لَمْ أَسْمَعْ مِنَ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - شَيْئًا، أَوْ لَمْ يَأمُرْنِى فِيهِ بِشَىْءٍ".
ابن جرير (¬2).
570/ 40 - "عَنْ طَاوُوسٍ قَالَ: أُتِىَ مُعَاذٌ بِوَقْصِ الْبَقَرِ، فَقَالَ: لَمْ يَأمُرْنِى رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - فِيهِ بِشَىْءٍ"
ابن جرير (¬3).
¬__________
(¬1) الحديث في مصنف عبد الرزاق 4/ 21، 22 كتاب (الزكاة) باب البقر - حديث 6841 عن معاذ بن جبل مع تفاوت يسير في اللفظ.
(¬2) الحديث في مصنف عبد الرزاق 4/ 26 كتاب (الزكاة) باب البقر، حديث رقم 6856 عن معاذ بن جبل بلفظه.
وفى موطأ الإمام مالك ص 259 كاب (الزكاة) باب ما جاء في صدقة البقر، حديث 24 بلفظ: حدثنى يحيى عن مالك، عن حميد بن قيس المكى، عن طاوس اليمانى، أن معاذ بن جبل الأنصارى أخذ من ثلاثين بقرة، تبيعا، ومن أربعين بقرة مسنة، وأتى بما دون ذلك، فأبى أن يأخذ منه شيئًا، وقال: لم أسمع من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيه شيئًا حتى ألقاه فأسأله، توفى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قبل أن يقدم معاذ بن جبل.
(¬3) يشهد له ما في مصنف عبد الرزاق 4/ 23 كتاب (الزكاة) باب البقر حديث رقم 6848 بلفظ: عبد الرزاق عن الثورى، عن ابن أبى ليلى، عن الحكم، عن معاذ أنه سأل النبى - صلى الله عليه وسلم - عن الأوقاصى ما بين الثلاثين إلى الأربعين، وما بين الأربعين إلى الخمسين، فقال: (ليس فيها شئ).
وانظر الحديث رقم 6856 من نفس المصدر عن معاذ بن جبل فهو قريب منه.
وانظر الحديث السابق على هذا.

الصفحة 129