كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 22)

575/ 3 - "عَنْ مَعْقِل بْنِ سِنَانِ الأَشْجَعِى، قَالَ: مَرَّ عَلَىَّ رَسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم - وَأنَا أَحْتَجِمُ في ثَمَانِيَةَ عَشَرَ مِنْ رَمَضانَ، فَقَالَ: أَفْطَرَ الحَاجِمُ وَالْمَحْجُومُ".
ابن جرير (¬1).
575/ 4 - "عَنْ مَعْقِلِ بْنِ أَبِى الْهَيْثَمِ وَقَدْ صَحِبَ النَّبِىَّ - صلى الله عليه وسلم - أن النَّبِىَّ - صلى الله عليه وسلم - نَهَى أَنَّ نَسْتَقْبِلَ الْقِبْلَتَيْنِ بِبَوْلٍ أَوْ غَائِطٍ".
ص (¬2).
¬__________
= قال البيهقى: أخبرنا أبو سعد عبد الملك بن أبى عثمان الزاهد، وأخبرنا أبو الحسن محمد بن أحمد بن جميع الغسانى - بثغر صيدا - حدثنا العباس بن محجوب بن عثمان بن عبيد أبو الفضل، حدثنا أبى، حدثنا جدى شاصونه بن عبيد حدثنى معرض بن عبد الله بن معيقيب عن أبيه عن جده ... وذكر الحديث.
وقال: وقد ذكره شيخنا أبو عبد الله الحافظ، عن أبى الحسن، على بن العباس الوراق، عن أبى الفضل أحمد بن خلف بن محمد المقرى القزوينى، عن أبى الفضل العباس بن محمد بن شاصونه به.
(¬1) الحديث في سنن ابن ماجه ج 1 ص 537 كتاب الصيام - باب ما جاء في الحجامة للصائم رقم 1680 بلفظ حدثنا أحمد بن يوسف السلمى، ثنا عبيد الله، أنبأنا شيبان، عن يحيى بن أبى كثير حدثنى أبو قلابة، أن أبا أسماء حدثه عن ثوبان، قال: سمعت النبى - صلى الله عليه وسلم - بقول أفطر الحاجم والمحجوم.
والحديث رقم 1681 بإسناده، عن أبى قلابة، أنه أخبره أن شداد بن أوس بينما هو يمشى مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالبقيع فمر على رجل يحتجم بعد ما مضى من الشهر ثمانى عشرة ليلة، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أفطر الحاجم والمحجوم.
وفى مسند الإمام أحمد ج 3 ص 474 حديث معقل بن سنان عن النبى - صلى الله عليه وسلم - بلفظ حدثنا عبد الله، حدثنى أبى ثنا أبو الجوَّاب ثنا عمار بن زرعيه عن عطاء بن السائب قال: حدثنى نفر من أهل البصرة منهم الحسن عن معقل بن سنان الأشجعى أنه قال: مر عَلَىَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأنا أحتجم في ثمان عشرة ليلة خلت من شهر رمضان فقال: "أفطر الحاجم والمحجوم".
(¬2) الحديث في سنن ابن ماجه ج 1 ص 116 كتاب الطهارة باب: النهى عن استقبال القبلة بالغائط والبول رقم 319 بلفظ: حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة ثنا خالد بن مَخلَدْ، عن سليمان بن بلال، حدثنى عمرو بن يحيى المازنى، عن أبى زيد مولى الثَّعْلَبِيَّين، عن مَعْقِل بن أبى مَعْقِل الأسدى، وقد صحب النبى - صلى الله عليه وسلم - قال نَهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن نستقبل القبلتين بغائط أو ببول".
قال الحافظ: قيل: أبو زيد مجهول الحال فالحديث ضعيف.

الصفحة 162