كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 22)

578/ 7 - "رَأَيْتُ النَّبِىَّ - صلى الله عليه وسلم - بَالَ، ثُمَّ جَاءَ حَتَّى تَوَضَّأَ وَمَسَح عَلَى خُفَّيْهِ، وَوَضَعَ يَدَهُ الْيُمْنَى عَلَى خُفِّهِ الأيْمَنِ، وَيَدَهُ الْيُسْرَى عَلَى خُفِّهِ الأَيْسَرِ ثُمَّ مَسَحَ أَعْلاَهُمَا مَسْحَةً وَاحِدَةً حَتَّى كَأَنِّى أَنْظُرُ إِلَى أَصَابِع رَسُولِ الله - صلى الله عليه وسلم - عَلَى الْخُفَّيْنِ".
ش (¬1).
578/ 8 - "أَنَّ رَسُولَ الله - صلى الله عليه وسلم - بَالَ ثُمَّ تَوَضَّأَ وَمَسحَ عَلَى الْجَوْرَبَيْن وَالنَّعْلَيْنِ".
ش (¬2).
578/ 9 - "عَنِ الشَّعْبِى قَالَ: صَلَّيْتُ خَلْفَ الْمُغِيرةِ بْنِ شُعْبَةَ، فَقَامَ في الثَّالِثَة فَسَبَّحَ النَّاسُ بِه، فَلَمْ يَجْلِسْ، فَلَمَّا سَلَّمَ وَانْفَتل سَجَدَ سَجْدَتَيْنِ وَهُوَ جَالِسٌ، ثُمَّ قَالَ: هَكَذَا رَأيْتُ رَسُولَ الله - صلى الله عليه وسلم - صَنَعَ".
¬__________
= حدثنا حميد الطويل، حدثنا بكر بن عبد الله المزنى عن عروة بن المغيرة بن شعبة، عن أبيه قال: تخلف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وتخلفت معه، فلما قضى حاجته قال: "أمعك ماء؟ " فأتيته بمطهرة فغسل كفيه ووجهه، ثم ذهب يحسر عن ذراعيه فضاق كم الجبة، فأخرج يده من تحت الجبة، وألقى الجبة على منكبيه، وغسل ذراعيه، ومسح بناصيته وعلى العمامة وعلى خفيه. . . . إلخ".
(¬1) الحديث في مصنف ابن أبى شيبة ج 1 ص 187 كتاب الطهارات باب: في من كان لا يرى المسح حدثنا الثقفى عن أبى عامر الخزار قال: حدثنا الحسن عن المغيرة بن شعبة قال: رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بال ثم جاء حتى توضأ ومسح على خفيه ووضع يده اليمنى على خفه الأيمن ويده اليسرى على خفه الأيسر ثم مسح أعلاهما مسحة واحدة حتى كأنى أنظر إلى أصابع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على الخفين.
(¬2) الحديث في مصنف ابن أبى شيبة ج 1 ص 188 كتاب (الطهارة) باب: في المسح على الجوربين حدثنا وكيع عن سفيان، عن أبى قيس عن هزيل عن المغيرة بن شعبة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مسح على الجوربين والنعلين. وفى مسند الإمام أحمد ج 4 ص 253 ما أسند إلى المغيرة بن شعبة - رضي الله عنه - بلفظ: حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا وكيع، ثنا سفيان عن أبى قيس عن هزيل بن شرحبيل عن المغيرة بن شعبة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - توضأ ومسح على الجوربين والنعلين.

الصفحة 169